15-فبراير-2024
اتصالات السودان

أكد وزير الاتصالات على أن من أهم البدائل المتاحة حاليًا عقب إيقاف قوات الدعم السريع المحولات الرئيسية في العاصمة الخرطوم، هو تشغيل الشبكات من بورتسودان.

وأوضح في تصريحات لوكالة السودان للأنباء أن من البدائل أيضًا تشغيل شبكة (سوداتل) الأرضية وتشغيل الإنترنت الأرضي عبر شبكة (كنار).

وزير الاتصالات والتحول الرقمي: مليشيا الدعم السريع أجبرت مهندسي المقسمات على قفل الشبكات

وأكد الوزير في تصريحاته للوكالة الرسمية للأنباء أن "ميليشيا الدعم السريع" أجبرت مهندسي المقسمات على قفل الشبكات.

وما تزال مناطق واسعة من البلاد تشهد انقطاعًا في شبكات الاتصالات، وأكدت لجان مقاومة مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، أمس الأربعاء، استمرار انقطاع شبكات الاتصالات في مدينة ود مدني، و معظم قرى ومدن ولاية الجزيرة وبعض الولايات الأخرى بالبلاد لمدة تتجاوز الأسبوع.

وجاء ذلك عبر منشور للجان عبر صفحتها على منصة "فيسبوك"، وأكدت أن ‏انقطاع الاتصالات و الإنترنت يزيد من التعتيم الإعلامي على الجرائم المرتكبة بواسطة مليشيا الدعم السريع بحق المواطنين حسب ما جاء في المنشور.

وكان وزير الاتصالات والتحول الرقمي بالحكومة السودانية القائمة في بورتسودان العاصمة الإدارية المؤقتة، عادل حسن قد طالب بضم قضية قطع الاتصالات والإنترنت في البلاد إلى ملف جرائم قوات الدعم السريع.

وزير الاتصالات عادل حسن
وزير الاتصالات والتحول الرقمي بالحكومة السودانية القائمة في بورتسودان العاصمة الإدارية المؤقتة، عادل حسن

والتقى وزير الاتصالات المكلف، صباح أمس الثلاثاء، بالنائب العام لجمهورية السودان الفاتح طيفور وقدم شرحًا مفصلًا عن الأضرار التي نجمت عن إيقاف تشغيل شبكات الاتصالات بواسطة قوات الدعم السريع خلال الأسبوع الماضي.

وطالبت الأمم المتحدة باستعادة خدمات الاتصالات في جميع أنحاء السودان، وذلك على خلفية الإظلام الشامل الذي شهدته البلاد الأيام الفائتة بسبب تعطيل قوات الدعم السريع للمحولات الرئيسية بالعاصمة الخرطوم.

وعادت خدمات شبكة (سوداني) في العديد من الولايات بشكل تدريجي منذ الثاني عشر من الشهر الجاري، وذلك عقب انقطاع دام عدة أيام. وكانت مصادر هندسية قالت لـ"الترا سودان" إن الشركة عملت على تركيب محولات جديد في العاصمة الإدارية المؤقتة بورتسودان شرق البلاد، بدلًا عن المحولات التي تتحكم فيها قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم.