02-نوفمبر-2020

(تويتر)

الترا سودان| فريق التحرير

انعقدت اليوم الاثنين بقاعة الصداقة بالخرطوم ورشة مراجعة تقرير التقييم للاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء القومي، وخاطب الافتتاح علي محمد عباس مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء مؤكدًا أن الاحصاءات ذات الجودة الموثوقية وفي توقيتها المناسب تساعد على تشخيص الوضع الراهن لمختلف القطاعات وعلى فهم الواقع للانطلاق نحو التخطيط السليم المبني على الأدلة وتحقيق التطور المنشود لسودان جديد.

علي عباس: الإحصاء لا تخص الجهاز المركزي وحدة بل ومنتجي ومستخدمي البيانات من جامعات ومراكز بحثية وإعلام

وقال عباس إن الاحصاءات ليست شأن الجهاز المركزي للإحصاء فقط وإنما شركاء النظام الإحصائي من منتجي ومزودي ومستخدمي البيانات من جامعات ومراكز بحثية، لأنها تلعب دورًا كبيرًا في عملية التحليل المتعمق للبيانات من السجلات الإدارية والمسوحات المختلفة وكذلك القطاع الإعلامي الضي يعتبر شريكًا أصيلًا بجانب شركاء التنمية الدوليين.

اقرأ/ي أيضًا: سجال على المنصات الاجتماعية بسبب "كرسي متحرك" في مؤتمر بالخرطوم

وأضاف مدير الجهاز المركزي للإحصاء أن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء تمثل أطارًا لتطوير النظام الإحصائي الوطني في جانبه التشريعي والتنظيمي فيما يخص البنى التحتية والكوادر المؤهلة والدعم اللوجستي وبرامج الإحصاء على أسس دولية لإنتاج إحصاءات جيدة، مؤكدًا أن الورشة تهدف لتقييم تقرير 2012-2016 للاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء والتي تم تقييمها بواسطة فريق دولي عام 2016.

واكد فيصل إسحق عبدالله ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان دعم الصندوق للإحصاءات في السودان وتطوير البيانات للوصول بنظام إحصائي وطني بمصاف الدول المتقدمة.

وقال إسحق: "التقرير يغطي الاستراتيجية للفترة 2012-2016 وتم في 2017 والآن نحن في 2020 ولا بد من وضع التقرير في قالب 2020 مع الوضع في الاعتبار ما حدث في السودان من تغيير وتطور لأهمية البيانات كواحدة من الموارد المهمة للتخطيط السليم".

وأكد أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يعتبر أحد واضعي الاستراتيجية والمشاركين في تقييمها وشمل ذلك ولايات ومؤسسات ووزارات وبنوك، وقال إن الورشة تعتبر فرصة لعكس رؤى هذه الجهات وما تم خلال الفترة الماضية وما يمكن أن يستصحب خلال الفترة القادمة، وأن يبنى على ما تم وما يجب عمله مستقبلًا.

قدمت مجموعة من أوراق العمل عن ملامح الاستراتيجية وتقييمها بجانب إضافات المشاركين

وقدمت سمية خالد الخير ورقة عن ملامح الإستراتيجية وقدم عادل سيد أحمد ورقة تقييم الاستراتيجية، وقدم ممثلو الجهات المشاركة في الاستراتيجية رؤيتهم حولها وإضافاتهم على ما لم يتضمنه وعكسه تقرير 2012-2016.

اقرأ/ي أيضًا

الأجهزة الأمنية المصرية تمنع السودانيين من التجمهر بمنزل الطفل القتيل بالقاهرة

أبيي بين سلطتين انتقاليتين.. هل من اختراقات؟