07-أبريل-2024
الاعتصام في 6 أبريل

اعتصام السادس من أبريل

قال عضو لجنة ميثاق سلطة الشعب، وعضو تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم المعز محمد، إن "هاشتاق" السادس من أبريل طغى على الحرب طيلة الساعات الماضية، ما يؤكد رغبة السودانيين في إنهاء الحرب وحل "الجنجويد" واستعادة الحكم المدني.

ألقت السلطات القبض على ثلاثة شبان قاموا بإحياء ذكرى السادس من أبريل في الشمالية 

وتصدر الهاشتاق الخاص بذكرى السادس من نيسان/أبريل المنصات الاجتماعية للسودانيين أمس السبت، حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وأعاد نشطاء وناشطات نشر مقاطع فيديو، أظهرت دخول المتظاهرين في السادس من أبريل 2019 إلى محيط القيادة العامة للجيش.

وفي السادس من أبريل/نيسان 2019، تمكن المتظاهرون من دخول محيط القيادة العامة للجيش، وأجبروا الرئيس عمر البشير على التنحي تحت ضغط الاعتصام المدني في 11 نيسان/أبريل 2019.

وفي هذا اليوم يجتر السودانيون الذكرى الأليمة والملحمة الشعبية في الوقت نفسه، حين تمكن عشرات الآلاف من المتظاهرين في السادس من نيسان/أبريل 2019 من دخول محيط القيادة العامة للجيش، والاعتصام الذي توج بسقوط الجنرال عمر البشير، وانتهى الاعتصام إلى "مأساة وطنية" في مجزرة القيادة العامة في الثالث من حزيران/يونيو 2019، بعد أن استمر الاعتصام (58) يومًا مشترطًا الحكم المدني الكامل.

وشارك المتظاهرون في مليونية السادس من نيسان/أبريل 2023، في العاصمة الخرطوم وبعض الولايات قبيل اندلاع الحرب بأيام قليلة، وطالبوا العسكريين بالتنحي عن السلطة وتسليمها إلى القوى المدنية، وهي آخر مليونية نظمت في السودان.

ويطالب المحتجون بالقصاص من قتلة الشهداء، في فترة ما قبل وبعد سقوط النظام البائد، إلى جانب خروج الجيش من السياسة وحل قوات الدعم السريع بشكل نهائي.

ورغم صعوبة تنفيذ هذه المطالب مع استمرار الحرب، لكن أعضاء لجان المقاومة، وتلك الأجيال التي نشأت في السنوات الأخيرة وانخرطت في الحركات الشبابية، يقولون إن ثورة ديسمبر "ستحقق المستحيل".

ويقول المعز محمد لـ"الترا سودان" إن السادس من نيسان/أبريل "ذكرى عظيمة" لن تمر مرور الكرام، لذلك احتفل السودانيون "بالمتاح لديهم"، وعبروا عن شعورهم على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا يعني أن "الثورة مستمرة".

هاشتاق السادس من أبريل، وصل إلى (3.7) مليون متابع حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد

وقال المعز إن هاشتاق السادس من أبريل، وصل إلى (3.7) مليون متابع حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، ولذلك نحن مصممون على استمرار ثورة ديسمبر، والنتيجة الحتمية توقف الحرب وحل "الجنجويد" وعودة العسكر إلى الثكنات.

وتابع: "هذه المطالب رفعها المتظاهرون منذ الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، وهي غير قابلة للجدال وستنفذ مهما طال الوقت".

وكانت السلطات قد ألقت القبض على ثلاثة شبان وضعوا صور شهداء الثورة ضمن فعاليات الإفطار التي أقيمت لإحياء ذكرى السادس من نيسان/أبريل في منطقة البرقيق بالولاية الشمالية، حسب ما قالت لجان المقاومة الأحد.