18-مارس-2024
قوة من الدعم السريع

أكدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، أن بعض منسوبي الدعم السريع قاموا باغتصاب سيدتين ترافقان أحد المرضى، واغتصاب إحدى العاملات في التمريض بمستشفى الحصاحيصا بولاية الجزيرة.

ناشدت نقابة أطباء السودان المجتمع المدني والدولي والمنظمات الحقوقية لإدانة انتهاكات الدعم السريع في الجزيرة

وقالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء، في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن أفراد من قوات الدعم السريع، وحسب المعلومات المؤكدة، قاموا باغتصاب اثنتين من المرافقات بمستشفى الحصاحيصا للأطفال، إلى جانب اغتصاب عاملة تمريض كانت قد شاهدت الحادث وبدأت بالصراخ وطلب النجدة.

وقال البيان إن الأنباء المتواترة من ولاية الجزيرة تؤكد أن الشعب السوداني في قرى ومدن ولاية الجزيرة يرزحون تحت نيران انتهاكات قوات الدعم السريع بكافة الصور من التشريد والتغييب القسري والإصابات والقتل والاغتصاب، الأمر الذي يحدث في ظروف انقطاع شبكة الإنترنت وغياب المعلومة.

وشدد البيان على أن هذه الجرائم التي ظلت تقوم بها قوات الدعم السريع أمر يجب أن يواجه بالقدر الكافي من المسؤولية، وأدان البيان ما وصفها بـ"الأعمال البربرية".

وناشد البيان المجتمع المدني المحلي والإقليمي والدولي وكل المنظمات والحقوقيين في العمل معًا لوقف هذه الانتهاكات، وعمل جبهة واسعة لحفظ حقوق الإنسان والمدنيين.

ويقول ناشطون حقوقيون إن انتهاكات الدعم السريع في ولاية الجزيرة ترتقي إلى وصفها بجرائم ضد الإنسانية، بسبب أفعال هذه القوات التي تسببت في تهجير قسري لبعض السكان وقتل وتشريد.

وهاجمت قوات الدعم السريع نحو (39) قرية ومدينة في ولاية الجزيرة منذ سيطرتها على أجزاء من الولاية في كانون الأول/ديسمبر الماضي.