30-أكتوبر-2022
احتجاجات المؤسسة بحري

الاحتجاجات في المؤسسة بحري - أرشيفية

إضافة إلى إجراءات إغلاق جسر المك نمر، منعت القوات الأمنية آلاف المتظاهرين من الخرطوم بحري شمال العاصمة، من الوصول إلى القصر الرئاسي في "مليونية 30 أكتوبر" اليوم الأحد.

لن يلتقط المحتجون أنفاسهم الشهرين القادمين بسبب حلول ذكرى مجزرة بحري وذكرى الثورة خلال نوفمبر وديسمبر المقبلين

ومن فرط إغلاقه باستخدام حاويات الشحن، أطلق المتظاهرون على جسر المك نمر شمال العاصمة الذي يربط بين الخرطوم وبحري "كبري الحاويات"، ولمرتين خلال هذا الأسبوع تحول أسفل هذا الجسر مركزًا للاحتجاجات، حيث تظاهر الآلاف اليوم بنية الوصول إلى القصر الرئاسي.

وشهدت مدن العاصمة الثلاثة اليوم الأحد احتجاجات واسعة، أطلق عليها المحتجون "مليونية 30أكتوبر" في الذكرى الأولى للانقلاب العسكري.

كان من اللافت في المواكب التي وصلت تقاطع المؤسسة بالخرطوم بحري شمال العاصمة كثافة الأعلام، والتي يقول المحتجون إنها بمثابة رد عملي على بيان الشرطة الذي اتهم المتظاهرين بإيواء تشكيلات عسكرية تحمل الأعلام وترتدي الخوذات، وطلبت الشرطة "إجراءات استثنائية" الثلاثاء الماضي بالتزامن مع "مليونية 25 أكتوبر" لملاحقة هذه المجموعات قانونيًا.

وكان جسر المك نمر مغلقًا اليوم بحاويات الشحن، وحينما وصل المتظاهرون أسفل الجسر أطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع، بينما احتمى المئات بالأشجار وأزقة المنازل.

https://t.me/ultrasudan

ورغم صعوبة هذا الجسر، إلا أن المتظاهرين يعتقدون أن بالإمكان إزاحتها أو التسلق عليها والذهاب نحو القصر الرئاسي الذي لا يبتعد كثيرًا عن هذا الموقع قرب النيل الأزرق.

ولم يتمكن المحتجون من عبور الجسر اليوم بسبب التدابير الأمنية العالية التي أتخذت في هذا الجسر الحيوي، والذي قد يقرب المسافة إلى القصر الرئاسي إذا ما عبره المحتجون.

وبحلول الذكرى الأولى للانقلاب العسكري، دخلت الاحتجاجات الشعبية في السودان مرحلة جديدة بسبب جداول حافلة بالحراك السلمي خلال الشهر القادم، خاصة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر حيث شهدت الخرطوم بحري انتهاكات بمقتل العشرات في احتجاجات في نفس هذا التوقيت العام الماضي، يطلق عليها المتظاهرون "مجزرة نوفمبر".

وذكرت لمياء (23 عامًا) والتي تشارك في التظاهرات في الخرطوم بحري لـ"الترا سودان": "يومًا ما سنعبر هذا الجسر لنسقط الانقلاب. نحن لا نيأس، سنعود اليوم إلى منازلنا، وسنكرر المحاولة الأسبوع القادم؛ نحن لا نحبط".