17-أكتوبر-2022
إصابة في موكب بالخرطوم

أصيب الآلاف في الاحتجاجات المناوئة للحكم العسكري في السودان (Getty)

اتهم تقرير نشرته "منظمة حاضرين"، السلطات باستخدام أسلحة مختلفة لمجابهة الاحتجاجات ضد الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأعلن عضو منظمة حاضرين وأحد مؤسسيها في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أن الأرقام الواردة في التقرير "لا تقبل النقصان إن لم تتزايد الأعداد"، مقدمًا شكره للداعمين داخل وخارج البلاد.

حاضرين: من ضمن المصابين 400 طفل يتلقون العلاج وثلاث حالات اغتصاب موثقة 

التقرير الذي نشرته منظمة حاضرين، وهي هيئة مستقلة معنية برصد الانتهاكات وعلاج المصابين في التظاهرات الشعبية في السودان، أوضح أن (11) شهرًا من الاحتجاجات نتجت عنها  سبعة آلاف إصابة حتى الرابع من آب/ أغسطس الماضي، ومن ضمن المصابين (400) طفل، وثلاث حالات اغتصاب موثقة.

وأحصى التقرير عدد (1.074) إصابة تصنف بأنها بليغة، (187) منها للأطفال، و(116) فارقوا الحياة، من ضمنهم (19) طفلًا، و(16) إصابة تُجرى الخطط لعلاجهم خارج السودان، إلى جانب (400) إصابة تخضع للعلاج، بينهم من هم بحاجة إلى  العلاج خارج السودان.

ويسلط التقرير الضوء على التكاليف المالية لعلاج المصابين، قائلًا إن إجمالي تكلفة علاج المصابين (517,846,269) جنيهًا سودانيًا، أي ما يعادل (973,085) دولارًا.

ولفت التقرير إلى أن الإصابات التي تطلبت التنويم في وحدات العناية المكثفة، بلغت (78) حالة، بينها (18) طفلًا فيما فارق (21) منهم الحياة، إضافة إلى حالة واحدة تم تشخيصها بتدنٍّ دائم لدرجة الوعي، وتتطلب متابعة طبية دائمة.

ونوه التقرير إلى وجود تسع إصابات أدت لحدوث درجات مختلفة من الشلل، بينهم أربعة أطفال، وثماني إصابات بحاجة إلى برنامج تأهيلي مكثف خارج البلاد، وحالة واحدة تحتاج إلى برنامج تأهيلي مكثف داخل السودان، وحالة واحدة لا تزال تحت التقييم.

وبحسب التقرير، بلغ العدد الكلي لحالات استئصال العين وفقدان البصر (19) حالة، ثلاثة منهم أطفال، و(12) إصابة أدت لاستئصال العين المصابة، وسبع إصابات أدت لفقدان النظر في العين المصابة، بجانب (14) إصابة أدت إلى بتر جزئي أو كلي لأحد الأطراف، بينها ثلاثة أطفال، و(11) إصابة أدت إلى بتر جزء من الذراع المصابة، وثلاث إصابات أدت لبتر الساق المصابة من أعلى الركبة، فضلًا عن سبع إصابات لحالات استئصال كلي أو جزئي لأحد الأعضاء الحيوية، ثلاث منها لأطفال، بينها خمس إصابات أدت لاستئصال الطحال، وإصابتان لاستئصال الكلية.

https://t.me/ultrasudan

ونقل التقرير أن العدد الكلي لإصابات الرأس والعنق بلغ (180) إصابة، بينها (46) حالة دخلت العناية المكثفة، وحالتا شلل، وإصابة واحدة أدت لتدنٍّ دائم في درجة الوعي، وإصابة واحدة استدعت تدخلًا جراحيًا بالخارج، و(50) منهم فارقوا الحياة.

ويقول التقرير إن العدد الكلي لإصابات الأرجل والحوض (231) إصابة، بينها (120) كسرًا، وأربع حالات جرى تنويمها في المستشفى، وثلاث إصابات أدت لبتر من أعلى الركبة، فيما كانت إصابات الذراع (202)، بينها (133) حالة كسر، وحالة واحدة في التنويم، و(11) حالة استدعت البتر الجزئي.

نوه التقرير إلى أن الحالات التي تسببت بها المقذوفات "نارية، خرطوش، مطاطية"، بلغت (1363) ألف حالة، منها (842) حالة قدمت لها الإسعافات الأولية، و(512) حالة استدعت التدخل العلاجي، و(103) حالة فارقوا الحياة، فيما بلغت الإصابات بالطلق الناري (955) حالة، و(274) إصابة بالطلق الناري المتناثر (خرطوش) و(94) بالرصاص المطاطي.

وأكد التقرير أن العدد الكلي للإصابات المباشرة بالغاز المسيل للدموع (3,119) حالة، قدمت الإسعافات الأولية لـ(2.860) حالة منها،فيما استدعت (259) حالة التدخل العلاجي، وسبع منهم فارقوا الحياة، بينهم واحد متأثرًا باختناق بالغاز المسيل للدموع. وكان العدد الكلي للإصابات بالقنابل الصوتية (258) حالة، بينهم (235) قدمت لهم الإسعافات الأولية، و(23) حالة استدعت التدخل العلاجي، وتسع حالات بترت فيها الأجزاء المصابة، وإصابة واحدة استدعت التنويم بالعناية المكثفة.

وأشار التقرير إلى أن عدد الإصابات بـ"الضرب المتوحش" (68) حالة، بينها (11) حالة قدمت لها الإسعافات الأولية، و(57) استدعت التدخل العلاجي، وأربع حالات استدعت التنويم بالعناية المكثفة، ومثلها أدت لحدوث كسر في الجمجمة، وعشر أدت لكسر في الوجه والفك والأسنان، وحالتان أدتا لحدوث ضرر في العينين، و(229 حالة أدت لحدوث كسر في الذراع، وسبع حالات أدت لحدوث كسر في الساق، وثلاثة من المصابين فارقوا الحياة.

أعلن التقرير عن الإبلاغ عن أكثر من (50) حالة عنف جنسي

كما بلغت الإصابات التي تسبب بها الدهس بواسطة مركبات القوات الأمنية (65) إصابة، منهم (49) تلقوا الإسعافات الأولية و(16) حالة تطلبت التدخل العلاجي، وحالتان تطلبتا التنويم بالعناية المكثفة، وحالة واحدة أدت لحدوث شلل نصفي، وأخرى أدت لحدوث كسر في الذراع، وثماني حالات دهس أدت لحدوث كسر في الساق والحوض، وحالة واحدة أدت لكسر في الأسنان، وثلاثة منهم فارقوا الحياة.

وأعلن التقرير عن الإبلاغ عن أكثر من (50) حالة عنف جنسي، ثلاث منها أكملت الإجراءات الطبية، متضمنة البروتوكولات الخاصة بحالات الاغتصاب، إلى جانب البدء في الإجراءات القانونية في حالتين.