03-مارس-2022

المحتجون السودانيون

الترا سودان | فريق التحرير

دعت منظمة العفو الدولية للإفراج عن محمد آدم المعروف باسم توباك (17) عامًا، ومحمد الفاتح (18) عامًا، المحتجزان على خلفية مقتل ضابط شرطة خلال الاحتجاجات المناهضة للأحداث الأخيرة في 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

طالبت المنظمة بالإفراج عن المراهقين أو توجيه تهم إليهم ومثولهم أمام محكمة مستقلة

وقالت منظمة العفو: "هناك مخاوف حقيقية بشأن اختطاف الشباب واحتجازهم دون تهمة، في انتهاك لحقهم في الإجراءات القانونية الواجبة، وتعرضهم للتعذيب أثناء الاحتجاز".

وطالبت المنظمة بالإفراج عن المراهقين أو توجيه تهم إليهم ومثولهم أمام محكمة مستقلة، علمًا بأنهما محتجزان دون تهمة منذ 15 كانون الثاني/ يناير، وقد تعرضا للتعذيب وحُرما من الزيارات والمساعدات الطبية.

وبحسب ما أوردت محامية المراهقين رنا عبد القادر، بأن محمد آدم الشهير بـ "توباك"، عضو في مجموعة غاضبون بلا حدود، وأن الشرطة أخذته من سريره بالمستشفى أثناء تلقيه للإسعاف نتيجة لإصابته بعبوة غاز مسيل للدموع في الاحتجاجات.

وقد صرحت عبد القادر إن كلا المراهقين تعرضا للتعذيب، وأنها شاهدت حروق سجائر على رأس محمد الفاتح، ولم يُسمح له بالزيارة، قائلة: "أعتقد أنهم لم يرغبوا في رؤيته لأنه كان في حالة سيئة".

من جهة أخرى ولم ترد الشرط على أي من التساؤلات التي تدور حول الاعتقالات، في وقت وعد فيه مجلس السيادة الانتقالي بالتحقيق في العنف المستخدم ضد المتظاهرين.

اقرأ/ي أيضًا

تظاهرات للأطباء رفضًا للانتهاكات الأمنية التي طالت مستشفيات في العاصمة

لقاء بين حميدتي وعباس كامل للنقاش حول قضايا الأمن وسد النهضة