13-يوليو-2020

اعتصام فتابرنو (سوشيال ميديا)

اقتحمت مليشيات مسلحة ساحة اعتصام منطقة "فتابرنو" وهي وحدة إدارية تابعة لمحلية كتم، بولاية شمال دارفور، حيث أطلقت الرصاص الحي على موقع يتجمع فيه نحو ثلاثة آلاف شخص يعتصمون منذ أسبوع، وقامت بفض الاعتصام كليًا.

مليشيات مجهولة على ظهور الخيول والجمال والدراجات النارية هاجمت الاعتصام من ثلاثة محاور وأطلقت الذخيرة الحية على المعتصمين

 ونزح المواطنون من مقر الاعتصام إلى خارج المنطقة للاحتماء من المليشيات، فيما أعلن المدير التنفيذي لمحلية كتم محمد الحسن الزين، عن إرسال تعزيزات عسكرية إلى فتابرنو لإيقاف هجوم المليشيات.

اقرأ/ي أيضًا: "يوناميد" تعلن وفاة موظف بكورونا وتتخذ تدابير لحماية النساء من العنف المنزلي

وأبلغ عضو اللجنة العليا لاعتصام فتابرنو الغزالي أحمد محمد "ألترا سودان" أن المليشيات جاءت بالجمال والخيول والدراجات النارية في تمام الساعة (12) ظهر اليوم الإثنين، وبدأت إطلاق الرصاص على ساحة الاعتصام ومن ثم نهبت الماشية التي تمر جوار الساحة، وعادت مرة أخرى بعد ساعة ونفذت هجومًا من ثلاثة محاور على ساحة الاعتصام، حيث فضته تمامًا بعد أن قتلت اثنين من المعتصمين وأصابت العشرات.

وتابع: "لم نتمكن من إسعاف بعض المصابين، وربما تركوا في ساحة الاعتصام. وهناك مفقودون ولا نعلم حتى الآن عدد القتلى، لكن المؤكد وفاة اثنين من المعتصمين".

وأكد غزالي أن المعتصمين حاولوا العودة إلى المنازل، ولكن لم يتمكنوا من ذلك، واضطروا إلى النزوح خارج المنطقة للاحتماء من الرصاص الذي تطلقه المليشيات بكثافة، مشيرًا إلى أن الوضع الآن إخلاء تام لمنطقة فتابرنو حيث فرضت المليشيات سيطرتها وبدأت نهب الماشية وأضرمت النار في السوق والسيارات بعد أن نهبت بعضها.

وتابع: "الآن وأنا أتحدث معك أشاهدهم من خلف المزارع التي نختبئ فيها وهم يسرقون الماشية، ويتحركون بلا ردع داخل المنطقة؛ لأن القوات الحكومية أخلت المنطقة مساء أمس وعادت إلى كتم مرافقةً للوفد الحكومي الذي زار اعتصام فتابرنو".

فيما أكد المدير التنفيذي لمحلية كتم محمد الحسن الزين لـ"ألترا سودان" فض اعتصام فتابرنو بواسطة المليشيات المسلحة، لافتًا إلى أن المحلية أرسلت تعزيزات عسكرية من قوات الدعم السريع اليوم الإثنين بعد مداهمة المليشيات لساحة الاعتصام.

وقال الزين: "لا نعلم هوية القوات التي فضت اعتصام فتابرنو، لكننا نحتاج الى قوات ضخمة لحماية المواطنين في كتم وفتابرنو، ويجب أن لا تقل عن (15) مركبة عسكرية حتى نحل المشكلات الأمنية".

اقرأ/ي أيضًا: مبيور قرنق ينفى استقالته من المعارضة المسلحة ويجدد تمسكه بقيادة مشار

واعترف الزين بصعوبة تنفيذ قرار المحلية القاضي بمنع الدراجات النارية في مناطق محلية كتم، وذلك نسبةً لعدم توفر قوات ضاربة لتنفيذ القرارت الحكومية.

أقر المدير التنفيذي لمحلية كتم بسحب القوات الحكومية من منطقة فتابرنو إلى كتم مساء الأحد نسبةً للاشتباكات التي وقعت بين المتظاهرين والشرطة في كتم

وأقر الزين بسحب القوات الحكومية من منطقة فتابرنو إلى كتم مساء الأحد نسبةً للاشتباكات التي وقعت بين المتظاهرين والشرطة، مشيرًا إلى أن الجماعات المسلحة التي فضت اعتصام فتابرنو مجهولة ولا تنتمي إلى القوات الحكومية. 

اقرأ/ي أيضًا

رفع تكاليف الطباعة إلى أكثر من 3 أضعاف وصحف ورقية ترفض زيادة الأسعار

قبيل اليوم الختامي لمفاوضات سد النهضة.. تقدم طفيف في القضايا الفنية