13-يوليو-2020

صحف سودانية (The Times of Africa)

كشف رئيس تحرير صحيفة الجريدة لـ"ألترا سودان"، أن المطابع زادت تكاليف طباعة الصحف الورقية من (11) جنيهًا إلي (35) جنيهًا للنسخة الواحدة، في وقت يلتئم فيه صباح اليوم الإثنين لقاءٌ بين وزارة الثقافة والإعلام وناشري الصحف، وذلك على خلفية قرارهم برفع قيمة النسخة من (15) جنيهًا إلى (45) جنيهًا.

الانتباهة والصيحة تتمسكان بقيمة (15) جنيهًا للنسخة الورقية، بينما تبيع الوفاق بسعر (10) جنيهات 

ويبحث الوزير اليوم الإثنين مع ناشري الصحف مشاكل الصحافة الورقية بحضور الوكيل والأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات.

ووفقًا لمتابعات "ألترا سودان" فقد رفضت صحف الانتباهة والصيحة والوفاق تطبيق الزيادة الجديدة، حيث تباع الانتباهة بسعر (15) جنيهًا والوفاق بـ(10) جنيهات، فيما طبقت صحف الجريدة والتيار والمواكب والسوداني الزيادة الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا: استئناف الرحلات مع كل من تركيا ومصر والإمارات

وقال رئيس تحرير صحيفة الجريدة أشرف عبد العزيز "ألترا سودان"، أن اللقاء سيبحث المخاطر التي تواجه الصحافة الورقية من مشاكل النشر وأسعار الصحف، وأعرب عن أمله في أن تجد الدولة معالجات واضحة بشأن مداخلات الطباعة والضرائب والرسوم المفروضة على المؤسسات الصحفية.

أشرف عبدالعزيز
أشرف عبدالعزيز

الجدير بالذكر أن صناعة الصحافة الورقية تعاني بشدة من ارتفاع اسعار الانتاج، حيث قفز ارتفاع قيمة الدولار بأسعار الأوراق والأحبار إلى سبعة أضعاف، وبرميل الجازولين من ثلاثة آلاف جنيه إلى (20) ألفًا مع عدم توفره، حيث يستخدم في تشغيل المولدات ليلًا في المطابع جراء انقطاع التيار الكهربائي.

اقرأ/ي أيضا

قبيل اليوم الختامي لمفاوضات سد النهضة.. تقدم طفيف في القضايا الفنية

الحكومة تكشف عن حسم اختيار حكام لـ13 ولاية وصعوبات واجهت اختيار نساء للقائمة