08-يوليو-2020

اعتصام فتابرنو (سوشيال ميديا)

نظم مئات المواطنين جوار الوحدة الإدارية لمنطقة "فتابرنو" بولاية شمال دارفور اعتصامًا جديدًا أمام مبنى المحلية منذ مساء أمس الثلاثاء، حيث قضوا ليلتهم في ساحة الاعتصام على غرار اعتصام منطقة نيرتتي بوسط دارفور، للمناداة بمطالب تتعلق بتوفير الأمن وحماية المدنيين من هجمات المسلحين.

ينظر المواطنون للاعتصام على أنه المخرج الوحيد لتنفيذ المطالب الملحة بمعالجة الوضع الأمني المضطرب خاصة القتل الذي يلاحق المزارعين 

وتلخصت مطالب الاعتصام الجديد في منطقة "فتابرنو" الواقعة في محلية كبكابية بولاية شمال دارفور، في تجفيف المليشيات المسلحة ونزع سلاحها، وهي أزمة معقدة تشترك فيها غالبية مناطق دارفور منذ عهد نظام المخلوع.

اقرأ/ي أيضًا: ثلاثة آلاف عالق سوداني في لبنان يستغيثون.. "نحن مشردون ومنسيون"

وذكر آدم عبد الله لـ"ألترا سودان" من ساحة اعتصام "فتابرنو"، أن المعتصمين رددوا هتافات تدعوا للحرية والسلام والعدالة، وطرحوا مطالب بمنع ارتداء قناع الوجه المعروف في الثقافات المحلية باسم ـ"الكدمول"، لأن أغلب مرتكبي جرائم القتل والنهب يفضلون تغطية وجوههم.

من الاعتصام
من الاعتصام  (سوشيال ميديا)

وأضاف عبد الله: "مكثنا هنا ليلة أمس حتى صباح اليوم الأربعاء ولن نبارح مقر الاعتصام قبل الإستجابة لمطالبنا المتعلقة بحفظ الأمن، ينبغي أن يفهم صناع القرارات السياسية أننا نحن من نتأثر بالإضطرابات الأمنية بشكلٍ مباشر. نحن لا نريد قرارات فوقية، نريد أن نشاهد الإجراءات الحكومية تنعكس على حياتنا اليومية".

وفي أروقة الدوائر الحكومية ذكرت مصادر لـ"ألترا سودان" أن مسؤولي محلية كبكاكية أصدروا قرارات عاجلة بمنع ارتداء قناع الوجه "الكدمول" وقيادة الدراجات النارية، بجانب نقل أعمال المحلية إلى منطقة "فتابرنو" للاستماع إلى مطالب المحتجين السلميين، وهو إجراء مؤقت لمعالجة الأوضاع.

اقرأ/ي أيضًا

هيئة الدفاع عن معمر موسى: نتوقع ردًا من النائب العام والإفراج عن موكلنا

جوبا: مخاوف من انهيار الترتيبات الأمنية لغياب التمويل والإرادة السياسية