24-أبريل-2021

مشروع الجزيرة (سونا)

طالب مقرر لجنة إنجاح الموسم الزراعي بمشروع الجزيرة، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول إخفاقات وفشل الموسم الزراعي بالمشروع والإنتاجية المتدنية خلال الموسم الزراعي.

مساحات كبيرة تأثرت بالعطش

وأوضح مقرر اللجنة، فاروق البدوي، في خطاب وجهه لرئيس الوزراء وأعضاء اللجنة التنفيذية للجنة القومية لإنجاح الموسم الزراعي، الخميس الماضي، أن "هنالك مساحات كبيرة تأثرت بالعطش ولم يتم جبر الضرر لها بالصورة المطلوبة من شركات التأمين".

اقرأ/ي أيضًا: "التراث غير المادي".. كنز سوداني مهمل في الفترة الانتقالية

وأشار البدوي، إلى جملة من التحديات التي واجهت الموسم الزراعي، تتمثل في فرض رسوم بشكل غير قانوني، انعدام الوقود، وربط تحصيل الرسوم بإصدار إذن الحصاد، إضافة إلى ضعف الرقابة على أصحاب الحاصدات من قبل إدارة المشروع.

وأضاف "اشترطت إدارة المشروع تحصيل رسوم إدارة وري مبلغ (1450) جنيه لاستخراج إذن الحصاد، دون اصدار إيصال (15) المالي، بأسلوب قسري موروث من النظام البائد وليس عن طريق القانون".

ولفت البدوي، إلى إشكالات واجهت حركة حصاد المحاصيل بالمشروع، نتاج تأخير حصص الوقود، والأعطال في بعض الحاصدات وتأخر الترحيل بسبب انعدام الوقود. ويضيف "انعدام الرقابة من قبل إدارة المشروع" قاد إلى "عدم التزام أصحاب الحاصدات بالسعر الرسمي المتفق عليه في كثير من اقسام المشروع".

اقرأ/ي أيضًا

أكثر من 1.8 مليون طفل في السودان عرضة لترك الدراسة بسبب نقص الغذاء

مقترح بتجميد تمثيل بعض الولايات في المجلس التشريعي الانتقالي