24-أبريل-2021

المجلس التشريعي الانتقالي - أرشيفية (السوداني)

كشف عضو المجلس المركزي للائتلاف الحاكم "الحرية والتغيير"، معتز صالح، عن دفع اللجنة المكونة للمجلس التشريعي بالحرية والتغيير بمقترح للمجلس المركزي، يتمثل في تجميد تمثيل الولايات التي لم تتوافق على مرشحين لها في التشريعي، مع الذهاب في تشكيله دون انتظارها.

عضو بالمجلس المركزي: المقترح وجد توافقًا كبيرًا وسيتم إجازته في الاجتماع المقبل

وقال صالح في تصريح لـ"الترا سودان"، إن المقترح الذي دفعت به اللجنة للمجلس المركزي في اجتماعه الأخير، وجد توافقًا كبيرًا وسط المجتمعين، كما سيتم إجازته عقب تقديم اللجنة تصورها كاملًا عن المقترح  في اجتماع المجلس المركزي المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك يؤكد التزام حكومته بتمويل مشاريع الدفوفة وأمري والحماداب

وأفاد عضو المجلس المجلس المركزي، أن تجميد تمثيل الولايات التي فشلت في تقديم ممثلين لها بالمجلس التشريعي -بحسب المقترح- سوف يتم فك تجميدها عقب توصل مكوناتها لاتفاق حول الممثلين، مضيفًا بأن المقترح تم إقراره، وإن كانت القوائم الجاهزة لست ولايات فقط.

وحمل صالح تنسيقيات الحرية والتغيير بالولايات تعطيل تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، والتي وصفها بـ"الضعيفة"، وقال إنها تعاني من خلافات أدت في بعض الأحيان إلى عدم الالتزام بالمعايير الموضوعة  لعملية التمثيل في المجلس، وأضاف: "رغم سفر وفود من الحرية والتغيير بالمركز للولايات التي تعاني من مشاكل؛ إلا أن الأزمة لم تبارح مكانها سوى بتنسيقيات محددة".

اقرأ/ي أيضًا: مشروع قانون الأمن الداخلي.. هل تؤكل الثورة من أطرافها؟

وفي نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، أجاز مجلس شركاء الفترة الانتقالية، مصفوفة لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وحددت المصفوفة 25 شباط/فبراير الماضي موعدًا لتشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، إلا أن أطراف الوثيقة الدستورية فشلوا في الالتزام بالموعد المضروب.

يرى متابعون أن التحالف الحاكم يسعى لتعطيل المجلس التشريعي لمنعه من مراقبة الجهاز التنفيذي ومراجعة قراراته وقوانينه

وتثير قضية عدم تشكيل المجلس التشريعي مجموعة من التساؤلات لدى المتابعين والمهتمين، منها أن التحالف الحاكم يسعى لتعطيله وعدم قيامه لمنعه من مراقبة الجهاز التنفيذي ومراجعة قراراته وقوانينه التي أجازها في الفترة الماضية.

اقرأ/ي أيضًا

الخارجية الأمريكية تسمي مبعوثًا خاصًا للقرن الإفريقي

لجنة المختبرات الطبية: وزارة الصحة لم تستجب لمطالبنا وإضرابنا مستمر