05-ديسمبر-2022
اجتماع لمجموعة أصدقاء السودان في الخرطوم في العام 2019

اجتماع لمجموعة أصدقاء السودان في الخرطوم في العام 2019

رحبت مجموعة أصدقاء السودان، بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري الذي تم اليوم، بين المكون العسكري وطيف واسع من القوى السياسية السودانية.

ووقعت قوى معارضة لانقلاب الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2021، وأبرزها المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير - وقعت اتفاقًا سياسيًا مع المكون العسكري، قالت إنه سيقود إلى "تأسيس سلطة مدنية انتقالية تتولى أعباء تنفيذ مهام ثورة ديسمبر المجيدة واستكمال الطريق نحو بلوغ غاياتها".

أشادت المجموعة في بيانها بالموقعين على الاتفاق، مرجعة ذلك إلى "الجهود والتسويات اللازمة للتوصل إلى هذا الاتفاق"

وفي بيان لها رحبت المجموعة التي تتكون من كل من كندا وفرنسا وألمانيا واليابان وهولندا والنرويج والمملكة العربية السعودية وأسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، بالاتفاق، وقالت إنه يحدد "الهياكل اللازمة للعودة إلى انتقال مدني القيادة نحو الديمقراطية والتزام الجيش بالخروج من السياسة".

وأشادت المجموعة في بيانها بالموقعين على الاتفاق، مرجعة ذلك إلى "الجهود والتسويات اللازمة للتوصل إلى هذا الاتفاق" والذي وصفه البيان بأنه "أولي"، وحث جميع أصحاب المصلحة السودانيين على مواصلة جهودهم لإبرام اتفاق سياسي نهائي وتشكيل حكومة ذات مصداقية بقيادة مدنية في أقرب وقت ممكن.

مراسم التوقيع على الاتفاق الإطاري في الخرطوم
مراسم التوقيع على الاتفاق الإطاري في الخرطوم (Getty)

وأثنى أصدقاء السودان على دور الآلية الثلاثية المشتركة والمكونة من كل من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس" والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيغاد"، وهي الآلية التي يسرت الحوار بين الأطراف في السودان.

ودعا البيان الآلية الثلاثية إلى مواصلة "دعم أصحاب المصلحة السودانيين في المرحلة التالية من المشاورات"، مناديًا بتوسيع نطاق الحوار بين الأطراف لإرساء الأسس لاتفاق نهائي ومعالجة القضايا الحاسمة التي اتفق الموقعون على الاتفاق السياسي على مواصلة مناقشتها، مثل إصلاح قطاع الأمن، العدالة الانتقالية، اتفاق جوبا للسلام، ولجنة التفكيك والشرق والاقتصاد.

وطالب أصدقاء السودان في بيانهم بخلق "بيئة مؤاتية" بإطلاق سراح المعتقلين ودعم حرية التعبير واحترام الحق في التجمع السلمي الخالي من العنف، بجانب مشاركة المرأة والشباب.

وجدد أصدقاء السودان التزامهم "بدعم الانتقال السياسي وتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة والازدهار". وتطلعهم إلى "استئناف التعاون والدعم الاستراتيجيين عند تشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية"، بحسب ما ورد في البيان.

https://t.me/ultrasudan