05-ديسمبر-2022
التوقيع على الاتفاق الإطاري في القصر الجمهوري في الخرطوم

(Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

وقّعت الأطراف السودانية صباح اليوم بالخرطوم، الاتفاق السياسي الإطاري لإنهاء الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ انقلاب الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2021.

بحضور الآلية الثلاثية المشتركة التي سهلت المحادثات التي قادت للاتفاق، والسفراء وممثلي الهيئات الدبلوماسية في الخرطوم

التوقيع الذي تم بين التحالفات والكتل والأحزاب السياسية وعلى رأسها قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي من جانب، والمكون العسكري من جانب، أقيم بحضور الآلية الثلاثية المشتركة التي سهلت المحادثات التي قادت للاتفاق، والسفراء وممثلي الهيئات الدبلوماسية في الخرطوم.

وكانت قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي قد أعلنت الجمعة الماضية، توصلها لاتفاق مع المكون العسكري لإنهاء الأزمة، قائلة إن الاتفاق السياسي الإطاري سيقود إلى "تأسيس سلطة مدنية انتقالية تتولى أعباء تنفيذ مهام ثورة ديسمبر المجيدة واستكمال الطريق نحو بلوغ غاياتها".

ووقع على الاتفاق عن المكون العسكري، رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، القائد العام للقوات المسلحة ونائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.

ووقعت قوى إعلان الحرية والتغيير، حزب المؤتمر السوداني وحزب الأمة القومي، والجبهة الثورية ومجموعة من القوى والداعمة للإعلان الدستوري لنقابة المحامين السودانيين.