26-سبتمبر-2023
الأستاذ سامي الباقر عضو التحالف النقابي عن لجنة المعلمين السودانيين والناطق الرسمي باسم اللجنة

الأستاذ سامي الباقر عضو التحالف النقابي عن لجنة المعلمين السودانيين والمتحدث باسم اللجنة (فيسبوك)

أطلقت السلطات بمدينة بورتسودان في ولاية البحر الأحمر، مساء أمس الاثنين، سراح المتحدث باسم لجنة المعلمين السودانيين سامي الباقر، والذي اعتقلته الاستخبارات العسكرية من منزله الجمعة الماضية.

سامي الباقر لـ"الترا سودان":  قوة مدججة بالسلاح داهمت منزلي في بورتسودان واقتادتني إلى المعتقل

وقال المتحدث باسم لجنة المعلمين السودانيين، الأستاذ سامي الباقر لـ"الترا سودان"، إن قوة مدججة بالسلاح داهمت منزله في بورتسودان عقب صلاة الجمعة الماضية، واقتادته إلى معتقلات الاستخبارات العسكرية بالمدينة، والتي أكمل فيها يومين.

ووصف الباقر تعامل الخلية الأمنية المشتركة "استخبارات عسكرية ومخابرات ومباحث"، بـ"السيئ للغاية"، وقال إنه "ينتهك حقوق الإنسان"، مشيرًا إلى أنهم قاموا بنقله إلى مقر جهاز المخابرات قبل إطلاق سراحه بساعات، حيث تم التعامل معه هناك باحترام وتقدير - حد قوله.

 وأوضح المتحدث باسم لجنة المعلمين أنهم لم يذكروا له سبب الاعتقال، ولكن الأسئلة كانت تدور حول الوضع الاقتصادي وحقوق المعلمين، بجانب رأيه في الحرب وطرق إيقافها، بالإضافة إلى رأي لجنة المعلمين في قوات الدعم السريع.

 ولفت الباقر في حديثه لـ"الترا سودان"، إلى أن السلطات طالبته بالحضور يومين آخرين بعد الإفراج عنه، فضلًا عن حضوره يوم الخميس المقبل لمقابلة مدير جهاز المخابرات بالمدينة.

وبعث متحدث اللجنة برسالة شكر لجميع معلمي ومعلمات البلاد على الوقفة والتضامن الذي وجده منهم، كما تقدم بالشكر لكل الكيانات المهنية والنقابية داخل وخارج السودان الذين أكدوا على مبدأ وحدة الهدف النقابي في كل العالم - طبقًا لسامي الباقر.

وكانت مجموعة من الأجسام النقابية قد أصدرت بيانًا مشتركًا الأحد الماضي أعلنت فيه رفضها اعتقال الأستاذ سامي الباقر بمدينة بورتسودان، مؤكدة مواصلة الجهود "لتوحيد صفوف العمال"،و"العمل مع قوى الثورة والقوى الوطنية للضغط لإطلاق سراح كل المدافعين عن حقوق العمال والإنسان"، وفق ما ورد في البيان.

بانر الترا سودان