01-مايو-2022
شهدت الولاية أعمال عنف قبلية أسفرت عن خسائر ضخمة في الأرواح والممتلكات (الغارديان)

شهدت الولاية أعمال عنف قبلية أسفرت عن خسائر ضخمة في الأرواح والممتلكات (الغارديان)

الترا سودان | فريق التحرير

أطلق السلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين، سلطان دار المساليت، مبادرة لوقف العدائيات والتصعيد القبلي بولاية غرب دارفور، وذلك على خلفية الاشتباكات القبلية الدامية بكرينك والجنينة في الأيام الماضية.

توقيع وثيقة لوقف العدائيات والتصعيد القبلي بكافة أشكاله

وعقد السلطان بحر الدين بالجنينة لقاءً مشتركًا مع المكونات المجتمعية بالولاية، وأسفر الاجتماع عن توقيع وثيقة وقف العدائيات والتصعيد القبلي بكافة أشكاله، بحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء.

 

وقالت الوكالة الرسمية إن الجميع اتفقوا على أن المجرم لا قبيلة له، وطالبوا الدولة بفرض هيبتها وسيادة حكم القانون وبسط العدالة.

https://t.me/ultrasudan

وشهدت ولاية غرب دارفور أعمال عنف مسلحة الأيام الماضية، أسفرت عن مقتل العشرات ونزوح العديد من الأسر هربًا من الاشتباكات في الأحياء السكنية.

وأكد ممثل والي غرب دارفور محمد زكريا في الاجتماع الذي قام اليوم، أهمية تمكين الأجهزة العدلية والقضائية للاضطلاع بدورها المناط بها، والعمل على إيقاف كافة أشكال التصعيد وعدم الرضوخ والاستجابة للاستفزازات التي تزيد حدة التوتر.

وحمّل المجتمعون مسؤولية علاج المرضى لحكومة الولاية، مناشدين في الوقت نفسه المنظمات الإنسانية والمجتمعية بضرورة الإسهام في معالجة الأوضاع الإنسانية الراهنة التي تمر بها الولاية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان أدان بالإجماع الأحداث بغرب دارفور، ودعا للوقف الفوري للعنف وضمان محاسبة المسؤولين، داعيًا للتعجيل بتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، بما فيه نشر قوة حفظ الأمن المشتركة وخطة العمل الوطنية لحماية المدنيين.