25-أبريل-2022
اتهمت لجان المقاومة بالجنينة القوات النظامية بالانسحاب لثكناتها أثناء الأحداث - أرشيفية (فيسبوك)

اتهمت لجان المقاومة بالجنينة القوات النظامية بالانسحاب لثكناتها أثناء الأحداث - أرشيفية (فيسبوك)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت تنسيقية لجان المقاومة بالجنينة، إن الأوضاع الآن بالعديد من المناطق بولاية غرب دارفور "خارج السيطرة تمامًا" وذلك على خلفية تجدد النزاع الأهلي المسلح، وكشفت اللجان عن إطلاق كثيف للنار في أنحاء متفرقة من مدينة الجنينة عاصمة الولاية منذ حوالي الساعة السابعة مساء اليوم.

واتسعت رقعة النزاع الأهلي اليوم بغرب دارفور، وقال مسعفون طبيون لـ"الترا سودان" إن القتال الأهلي أسفر عن مقتل (155) شخصًا، بينهم معلمون بمدارس كرينك.

اتهمت تنسيقية لجان المقاومة بالجنينة في بيان لها قوات الدعم السريع بالمشاركة في كل الهجمات والأحداث التي شهدتها ولاية غرب دارفور

واتهمت لجان المقاومة قوات الدعم السريع في "كل الهجمات والأحداث التي مرت في الولاية"، والتي تشهد نزاعات أهلية دامية منذ أعوام اشتدت وتيرتها في الفترة الأخيرة في ظل استخدام كثيف للسلاح الناري وحرق الممتلكات والمنازل، ما أسفر عن مقتل المئات ونزوح الآلاف من مناطقهم.

وقالت تنسيقية لجان المقاومة بالجنينة، إن مليشيات مسلحة استباحت صباح الأحد 24 نيسان/أبريل، محلية كرينك للمرة الثانية خلال (48) ساعة، وأشارت إلى اتساع رقعة الهجمات لتشمل المستشفيات ودور العبادة ومساكن المعلمين، وفقًا لبيان للجان صدر في وقت متأخر من ليلة الأحد.

وكشفت اللجان عن استخدام سيارات عسكرية وأنواع من السلاح قالت إنه يستحيل أن يمتلكها المواطنون، في إشارة لمشاركة نظاميين في الهجمات، في وقت اتهمت فيه القوات النظامية بالانسحاب من مواقعها والرجوع لثكناتها والاكتفاء بالمشاهدة، على حد قولها.

https://t.me/ultrasudan

وتأسفت تنسيقية لجان مقاومة الجنينة لما آلت إليه الأوضاع بالولاية، وترحمت في بيانها على الشهداء، وتمنت الشفاء للجرحى والمصابين، والصبر والتماسك لأسر الضحايا، كما أدانت الهجمات التي وصفتها بـ"البربرية والوحشية" على محلية كرينك، وأدانت موقف السلطات، فيما ناشدت الجميع بالتدخل بكل الطرق الممكنة لتقديم المساعدات والعون للضحايا بالمنطقة.

وتشهد ولاية غرب دارفور، نزاعات أهلية مسلحة منذ عامين، أودت بحياة مئات المواطنين، ويقول ناشطون إن الحكومة المركزية لا تكترث لهذا الصراع المسلح المستمر منذ عامين.