22-ديسمبر-2022
مؤتمر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

جانب مؤتمر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

اختتم مؤتمر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة فعالياته أمس بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في يومه الثاني، بتنظيم من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

أوصى المؤتمر بتطوير سياسات طويلة الأمد تدعم الطاقة المتجددة قليلة التكلفة

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فقد أوصى المؤتمر بتطوير سياسات طويلة الأمد تدعم الطاقة المتجددة قليلة التكلفة، وإنشاء جسم موحد للطاقة المتجددة يركز على تطوير نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والبدء بنجاحات صغيرة من الموارد والتقنيات المتوفرة مع الترويج ودعم استخدام "البيوجاز" نظرًا إلى المؤهلات التي يتمتع بها السودان في القارة الأفريقية.

كما أوصى المؤتمر بضرورة التركيز على إعادة التشجير، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في نماذج الأعمال والتمويل "المبتكرة" التي تدعم تحول الطاقة، والاستفادة من الموارد المتاحة حاليًا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تدعم بحوث الطاقة المتجددة، وزيادة جهود التوعية المجتمعية عبر المنتديات وورش العمل والسمنارات والمؤتمرات، وبناء شراكات "فعالة" بين الباحثين والخبراء السودانيين والأجانب لخلق "حلول مبتكرة".

https://t.me/ultrasudan

وتناول المؤتمر على مدار اليومين عدة محاور شملت القوانين والتشريعات والسياسات فيما يخص الطاقة المتجددة، والشراكات والتمويل ونماذج الأعمال، والبحث العلمي، ورفع الوعي وبناء القدرات. كما كانت هنالك مساحة حوار وتفاكر بين الباحثين ورواد الأعمال الشباب.

وشمل المؤتمر معرضًا علميًا شاركت فيه العديد من الشركات التي تعمل في مجال الطاقة. ومن المتوقع أن يقام المؤتمر دوريًا كل عامين - وفقًا للوكالة.