03-سبتمبر-2020

الزيادات في مقرن النيلين (Getty)

الترا سودان|فريق التحرير

حذرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، من استمرار الزيادات في مناسيب المياه في كل من الخرطوم وشندي والكاملين، مناشدةً المواطنين والجهات المختصة لأخذ الحيطة والحذر حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

تشهد البلاد موجة غير مسبوقة من الفيضانات في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم والولايات

وتشهد البلاد موجة غير مسبوقة من الفيضانات في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم والولايات، حيث سجل النيل وروافده ارتفاعات تاريخية في مناسيب المياه. وتسببت الفيضانات في انهيار آلاف المنازل والمنشآت ووفاة العشرات من المواطنين بينما نزح الآلاف من مناطقهم نتيجة للفيضان.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة والحركة الشعبية "الجبهة الثالثة" يوقعان اتفاق الترتيبات الأمنية

وأعلنت اللجنة اليوم الخميس عن تسجيل زيادات جديدة في المناسيب، حيث قالت إن محطة الخرطوم سجلت اليوم أعلى منسوب بزيادة (31) سنتمترًا عن أعلى قمة مسجلة، وأوضحت اللجنة أن المناسيب العليا الحالية سوف تستقر. بينما سجلت المناسيب في محطة شندي اليوم زيادة (18) سنتمترًا عن أعلى قمة مسجلة.

وقالت اللجنة في بيانها اليوم الخميس، إن الأمطار التي هطلت في أعلى حوض النيل الأزرق في أيام  31 آب/أغسطس، و1 و2 أيلول/سبتمبر ستؤدي لاستقرار وارد محطة الديم عند الحدود السودانية - الإثيوبية ليوم غد الجمعة في حدود (920) مليون متر مكعب، بينما ستؤدي الأمطار التي هطلت في حوض العطبراوي أيضًا إلى استقرار في وارد أعالي نهر عطبرة في اليومين القادمين.

وحسب بيان اللجنة فإن المناسيب المتوقعة ليوم غدٍ الجمعة ستكون كالآتي:

  • قطاع الدمازين - سنار سيشهد استقرارًا.

  • قطاع سنار - الخرطوم سيشهد ارتفاعًا في حدود خمسة سنتمترات.

  • قطاع الخرطوم - عطبرة سيشهد ارتفاعًا في حدود ثلاثة  سنتمترات

  • قطاع خشم القربة - عطبرة سيشهد استقرارًا.

  • قطاع عطبرة - سد مروي سيشهد ارتفاعًا في حدود سنتمترين.

  • قطاع سد مروي - الدبة سيشهد استقرارًا.

  • قطاع الدبة - دنقلا سيشهد ارتفاعًا في حدود ثلاثة سنتمترات.

وذكرت اللجنة في تقريرها أن محطة مدني سجلت اليوم (20.56) مترًا، لتستقر يومي الجمعة والسبت على (20.60) مترًا، بينما سجلت محطة الكاملين اليوم (19.14) مترًا، ليعادل أعلى رقم مسجل في آب/أغسطس 2006، وسترتفع غدًا إلى (19.20) مترًا، لتصل يوم بعد غد السبت إلى (19.22) مترًا، وتوقعت اللجنة أن تسجل الخرطوم غدًا الجمعة (17.61) مترًا، وستصل السبت إلى (17.62) مترًا، وتوقعت أن تستقر محطة شندي غدًا الجمعة وبعد غد السبت على (18.27) مترًا.

اقرأ/ي أيضًا: خبيرة بيطرية: شروط السعودية المجحفة هي السبب في إرجاع بواخر الماشية

وبحسب لجنة الفيضانات، فقد سجلت محطة عطبرة اليوم (16.38) مترًا، وستصل غدًا الجمعة إلى (16.45) مترًا، بينما سجلت محطة دنقلا اليوم (15.18) مترًا، وستستقر غدًا وبعد غد على (15.22) مترًا.

دعت اللجنة الجهات المختصة والمواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم

وحسب البيان الصادر من وزارة الري والموارد المائية، فقد دعت اللجنة الجهات المختصة والمواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم، وسوف تواصل الإدارة العامة متابعة موقف الفيضان.

اقرأ/ي أيضًا

سنجة تغرق ووالي سنار يطلق نداء استغاثة

البرهان يلتقي وفد الأقباط ويؤكد تعزيز قضايا السلام