03-سبتمبر-2020

علم الحركة الشعبية لتحرير السودان

وقعت الحكومة السودانية و الحركة الشعبية لتحرير السودان "الجبهة الثالثة"، اليوم بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، على اتفاق الترتيبات الأمنية بعد يومين من توقيع الحكومة والجماعات المسلحة على اتفاق سلام السودان بحضور ممثلين عن الحكومة الانتقالية ووساطة جنوب السودان.

وزير الدفاع: الحكومة وافقت على إلحاق المجموعة بركب عملية السلام لأنها لا تريد أن يتخلف أحد عن مباحثات السلام

وقال وزير الدفاع يس إبراهيم يس، إن الحكومة وافقت على إلحاق المجموعة بركب عملية السلام لأنها لاتريد ان يتخلف أحد عن العملية التفاوضية.

اقرأ/ي أيضًا: مستشار رئيس الوزراء: لم نبذل المجهود الكافي لضم عبدالواحد للسلام

وأضاف قائلًا في تصريحات للإعلاميين بجوبا: "اليوم جلسنا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان الجبهة الثالثة، وهو تنظيم من خارج إطار المنطقتين وإقليم دارفور، وقد وقعنا معًا على الترتيبات الأمنية وكافة الترتيبات التي تلحقهم بعملية السلام".

وزير الدفاع
وزير الدفاع

من جهته قال سكرتير لجنة وساطة جنوب السودان ضيو مطوك، إن "الجبهة الثالثة" التي وقعت اليوم على اتفاق الترتيبات الأمنية مع الحكومة السودانية، هي منظومة تابعة للحركة الشعبية لم تتح لها الفرصة سابقًا للمشاركة في المباحثات نسبةً لإجراءات خاصة تتعلق بالمنبر، لكن الأطراف وافقت حاليًا على أن يتم إلحاقها بالعملية السلمية من خلال التوقيع على الترتيبات الأمنية، ومؤكد أن توقيعهم على تلك الوثيقة سيقود للاستقرار في السودان وجنوب السودان.

من جهته قال الأمين العام للجبهة الثالثة ياسر محمد حسن بخيت، إن توقيعهم على اتفاق الترتيبات الأمنية يمثل دفعة حقيقية لعملية السلام والاستقرار على الشريط الحدودي الذي تتواجد فيه قواتها.

الأمين العام للجبهة الثالثة ياسر محمد حسن بخيت
الأمين العام للجبهة الثالثة "ياسر محمد حسن بخيت"

وأضاف بالقول: "إن توقيعنا على اتفاق الترتيبات الأمنية يأتي في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار التام في كل ربوع السودان، وخاصةً الشريط الحدودي ومناطق التمازج التي تتواجد بها قواتنا في غرب كردفان وجنوب دارفور وغيرها من المناطق.

أقرأ/ي أيضًا: القضية الفلسطينية كما يجب أن نفهمها

وأشار بخيت إلى أن الحركة الشعبية لتحرير السودان "الجبهة الثالثة"، هى إحدى الفصائل التابعة للحركة الشعبية الأم، حيث تكونت بعد انفصال دولة جنوب السودان وفك الارتباط بين الحركة الشعبية في السودان وجنوب السودان.

الحركة الشعبية شمال -الجبهة الثالثة- هي واحدة من قطاعات الحركة الشعبية التي تكونت بعد فك الارتباط مع جنوب السودان

 واختتم ياسر حديثه بقوله: "الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال -الجبهة الثالثة- هي واحدة من قطاعات الحركة الشعبية شمال، ومناطقها موجودة في غرب كردفان وجنوب دارفور، وهي عبارة عم مجموعة من القطاعات تحالفت وكونت الجبهة الثالثة هي أساسًا من الحركة الشعبية بقيادة الفريق محمد على قرشي، وتكونت بعد فك الارتباط مع جنوب السودان".

أقرأ/ي أيضًا

إلقاء القبض على عدد من رموز النظام البائد في قضية "المدينة الرياضية"

ممثل رئيس الوزراء يتعهد بتنفيذ مطالب اعتصام غبيش