03-سبتمبر-2020

أعادت السعودية (37) باخرة ماشية في الفترة الماضية (سونا)

حملت خبيرة  بيطرية، وزارة الثروة الحيوانية والسمكية، مسؤولية إعادة شحنات صادر الماشية من المملكة العربية السعودية، وذلك بعدم معالجة القصور الفني والإداري في عملية التصدير. واعتبرت البروتوكولات الموقعة بين السودان والسعودية مجحفة وغير قابلة للتطبيق حيث تطلب الرياض أن تكون مناعة الماشية أكثر من (40)% بينما لمعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية (30) %.

انتقدت الطبيبة البيطرية قبول شرط السعودية برفع المناعة إلى (40) % بينما معيار منظمة الصحة العالمية (30) %

وكانت السعودية قد أرجعت خلال الفترة الماضية (37) باخرة محملة بالمواشي، طبقًا لإحصائيات صادرة من المحجر البيطري في سواكن الثلاثاء الماضي بسبب نقص المناعة.

اقرأ/ي أيضًا: البرهان يلتقي وفد الأقباط ويؤكد تعزيز قضايا السلام

وانتقدت الطبيبة البيطرية التي تعمل بوزارة الثروة الحيوانية في تصريح لـ"الترا سودان" قبول الوفد السوداني بشروط المملكة العربية السعودية برفع المناعة إلى (40) %، مضيفًة أن قبول الشروط السعودية ألحقت أضرارًا فادحًة بالصادر.

وأضافت: "من الصعب تلقيح الحيوان بنسبة مناعة (40) %، لأن الحيوان يحتاج إلى ظروف مهيئة حتى يستطيع تكوين مناعة داخل جسمه"، مؤكدًة أن الحديث عن عدم جودة اللقاح غير صحيح لأنه لقاح جيد ومستخدم في السعودية نفسها منذ العام 2013. وتابعت: "لا يمنع الحديث عن جودة اللقاح من إخضاعه إلى الاختبارات من جهة محايدة".

وقالت إن عملية التحصين قد تنفذ بطريقة خاطئة وعدم مراعاة الظروف للحيوان، لأن التطعيم في درجات حرارة عالية قد يتلف اللقاح ولا تكتسب الحيوانات مناعة، ولذلك يوصي الخبراء بالتطعيم قبل شروق الشمس وحتى العاشرة صباحًا، ولا أعتقد أن الوزارة تلتزم بهذه المعايير. 

وأردفت: "عملية التحصين لا تتم في محاجر محصنة للصادر عبر موقع مخصص يتم حجز الحيوان داخله لحين اكتمال التطعيم وأخذ العينات، والواقع يقول إن التحصين يتم داخل المحاجر وبعضه يتم في حظائر مملوكة للمصدرين ولا يمكن التحكم فيه، وعدد كبير قد لا يحصل على التطعيم بسبب غياب الرقابة الحكومية وانتشار الغش".

اقرأ/ي أيضًا: سنجة تغرق ووالي سنار يطلق نداء استغاثة

وأشارت الخبيرة البيطرية إلى أن نتائج تجارب اللقاح في معمل سوبا بالخرطوم (70) % للمناعة، وعند إعادة الفحص في السعودية تكون أقل من (40)%، لذلك لا بد من مراجعة المعايير المستخدمة في الاختبارات ومراجعة سلسلة الإجراءات المتبعة في الفحص وتفعيل الرقابة الحكومية في المحاجر. وأوضحت أن الأسباب قد تكون أيضًا عدم صلاحية البواخر الناقلة، لكن جميع هذه المشاكل تخص وزارة الثروة الحيوانية التي لا تتدخل بالشكل المطلوب ولا تتابع العمل الميداني. 

وزير الثروة الحيوانية: استئناف حركة صادر المواشي الحية للمملكة العربية السعودية بعد مناقشة ومعالجة كافة المستجدات

وكان وزير الثروة الحيوانية والسمكية المكلف الدكتور عادل فرح إدريس، قد أكد استئناف حركة صادر المواشي الحية للمملكة العربية السعودية بعد مناقشة ومعالجة كافة المستجدات حول ظاهرة إرجاع بواخر الصادر التي تضرر منها قطاع الثروة الحيوانية والمصدرون وكل الجهات المختصة والاقتصاد الوطني

اقرأ/ي أيضًا

إغلاق متحف السودان القومي مؤقتًا بسبب نقص الموظفين وجائحة كورونا

تيبور ناجي: سعيد بتوقيع اتفاق السلام بين الجبهة الثورية والحكومة