09-يناير-2023
جامعة الخرطوم

قررت لجنة أساتذة الجامعات السودانية، استئناف الإضراب الشامل والمفتوح ابتداءً من يوم غدٍ الثلاثاء وحتى تحقيق كافة مطالبهم، دون أي استثناء سوى الامتحانات التي تم إعلان جدولها قبل الثاني من كانون الثاني/ يناير الجاري، وحمّلت اللجنة جهات الاختصاص تبعات هذا الإضراب.

بيان للجنة: استنفدت لجنتكم كل السُبل الممكنة بمخاطبة جهات الاختصاص بالدولة ومتابعتها

وأوضحت اللجنة في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، أن المهلة التي تم تحديدها في بيان اللجنة السابق قد انتهت، وأضاف البيان: " المهلة انتهت وبذلك قد استنفدت لجنتكم كل السُبل الممكنة بمخاطبة جهات الاختصاص بالدولة ومتابعتها، وقد تبيّن أنه لا سبيل غير الإضراب كحق مشروع".

وقالت اللجنة إنه منذ تعليق الإضراب في آذار/ مايو من العام الماضي بناءً على قرار مجلس الوزراء، ظل أساتذة الجامعات السودانية يعملون بجدٍ واجتهاد من أجل معالجة تراكم الدفعات، وأنهم حينما أحسوا بمماطلة جهات الاختصاص تم إجراء استفتاء في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بشأن استئناف الإضراب، وأنهم عقب إعلان نتيجة الاستفتاء، تم تشكيل لجنة لوضع لائحة شروط الخدمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية. وتابع البيان: "رغم أنها اكتملت وأجيزت بالمجلس الأعلى للتعليم العالي، لكنها لم تجز بعد بصورتها النهائية"

https://t.me/ultrasudan

ووصفت لجنة أساتذة الجامعات السودانية المرحلة القادمة بالحاسمة، داعية الأساتذة إلى توحيد كلمتهم وترتيب صفوفهم من أجل انتزاع حقوقهم.

وتشهد البلاد إضرابات متكررة منذ العام الماضي بسبب الضائقة الاقتصادية وعدم تنفيذ الجهات المختصة الهيكل الراتبي الجديد. وفي ظل أوضاع اقتصادية خانقة، يطالب عدد من العاملين في المؤسسات الحكومية بضرورة زيادة الرواتب وتحسين شروط الخدمة وبيئة العمل.