08-أكتوبر-2021

(وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)

الترا سودان| فريق التحرير

قالت لجنة أساتذة الجامعات السودانية، إنها ستلجأ إلى الإضراب ابتداءً من الأحد 24 تشرين الأول/أكتوبر، في حال تقاعس الدولة عن رسم طريق لهيكل منصف للأستاذ الجامعي، بسند قانوني صحيح وتوافر الضمانات، والتنفيذ الفوري للقرارات.

لجنة أساتذة الجامعات: عدم استصحاب أراء أصحاب المصلحة، قاد لوجود ثغرات في تقرير اللجنة الوزارية المختصة بتعديل الهيكل الراتبي

وشددت اللجنة، في بيان أطلع عليه "الترا سودان"، على ضرورة استناد الهيكل الراتبي للأساتذة، على لائحة شروط خدمة مجازة ومنشورة في الجريدة الرسمية للدولة، مشددًة على "تضمينها في قانون التعليم العالي".

اقرأ/ي أيضًا: إضراب لأساتذة جامعة الخرطوم احتجاجًا على تدني الأجور

ولفت البيان، أن عدم استصحاب أراء أصحاب المصلحة، قاد لوجود ثغرات في تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بوضع الهيكل الراتبي الخاص بأساتذة الجامعات. وأشارت لجنة أساتذة الجامعات، إلى انعدام السند القانوني في الهيكل الراتبي الموضوع بواسطة اللجنة الوزارية، مُشيرةً إلى "عدم صحة السند القانوني لقرار مجلس الوزراء بالرقم (566) لسنة (2021)، الذي استندت عليه اللجنة في وضع الهيكل الراتبي".

وأردف بيان اللجنة، أن السند القانوني الصحيح هو "نص المادة (4) الفقرة (2) تقسيم (ب)، في القانون الإطاري للخدمة المدنية لعام (2018)، وليس قانون التعديلات المتنوعة (2017)".

ودعا البيان، الجهات المختصة بالسعي لتحقيق جميع مطالب أساتذة الجامعات من أجل تحقيق استقرار الجامعات والطلاب.

اقرأ/ي أيضًا

أضواء على الحركة الطلابية.. التحولات في سودان ما بعد الثورة

احتجاجات طلابية واعتصام بجامعة الخرطوم تنديدًا بتردي أوضاع الداخليات