27-ديسمبر-2022
جامعة السودان - المجمع الجنوبي

جامعة السودان - المجمع الجنوبي

أعلنت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تعليق الدراسة بالمجمع الجنوبي الواقع جنوب الخرطوم إلى أجل غير مسمى اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، فيما ذكرت مصادر طلابية لـ"الترا سودان" أن تعليق الدراسة جاء بسبب احتجاجات ضد "الرسوم الباهظة" التي فرضت هذا العام.

قالت الجامعة إنها وجدت نفسها أمام خيارات صفرية فيما يتعلق بزيادة الرسوم المالية المفروضة على الطلاب

وأوضحت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أنّ الرسوم الجديدة اقتضاها التوسع في البنية التحتية الجديدة في الجامعة لاستيعاب نحو ستة آلاف طالب وطالبة في العام الدراسي 2022-2023.

وقالت الجامعة في بيان على خلفية احتجاجات الطلاب المناهضة للرسوم الجديدة إنها وجدت نفسها أمام "خيارات صفرية"؛ فإما أن تلتزم الدولة بتمويل جميع العمليات التعليمية وتطبيق شعار مجانية التعليم أو فرض رسوم دراسية تدعم العملية التعليمية جزئيًا أو توقف الدراسة كليًا بـ"شكل اضطراري".

https://t.me/ultrasudan

وأبانت إدارة الجامعة أن دراسة الطالب الواحد -بحسب لجنة كونت لهذا الغرض- تكلف في الحد الأدنى (450) ألف جنيه سوداني وفي الحد الأعلى (1.5) مليون جنيه، مشيرةً إلى أنها زادت رسوم التسجيل للطلاب الجدد من خمسة آلاف جنيه إلى (20) ألف جنيه في بعض المستويات الدراسية فقط.

وأشار البيان إلى أن إدارة الجامعة ملتزمة في ذات الوقت بعدم حرمان أي طالب من الجلوس للامتحان بسبب عدم سداد الرسوم، كما جرى تكوين صندوق مساهمة داخل الجامعة لمساعدة المعسرين.

إضراب الطلاب
بدأ طلاب جامعة السودان إضرابًا عن الدراسة احتجاجًا على زيادة الرسوم الدراسية (فيسبوك)

ولفت البيان إلى أن جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا شهدت فترة "استقرار أكاديمي" في العام الدراسي 2021-2022 رغم شح الإمكانيات وعملت على الالتزام بالتقويم الدراسي - وفقًا للبيان.

ونوه بيان جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بأن الرسوم الجديدة "أقل من المتوسط" مقارنةً بالجامعة الأخرى، لافتةً إلى أنها ضعت "قائمة إعفاءات" شملت حفظة القرآن وأبناء المعاشيين والأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة.