28-ديسمبر-2022
جامعة الخرطوم

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت جامعة الخرطوم، أنها لن تحرم أي طالب من المرشحين للقبول بالجامعة "من مواصلة تعليمه بسبب الرسوم الدراسية المتعلقة بوضع أسرته الاقتصادي والاجتماعي"، بحسب تعبيرها.

أعلنت جامعة الخرطوم أن الرسوم الدراسية التي أقرتها اللجنة العليا لطلاب المستوى الأول ستظل كما هي دون تخفيض

وقالت في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن الرسوم الدراسية التي أقرتها اللجنة العليا لطلاب المستوى الأول، ستظل كما هي دون تخفيض.

مشيرة إلى تشكيل لجنة بعمادة شؤون الطلاب ولجنة عليا مركزية لاستئناف الطلبات، وذلك بخصوص النظر في حالات الطلاب غير القادرين على تسديد الرسوم.

حيث طالبت الجامعة الطلاب المرشحين بتقديم كل المستندات التي تبين الوضع الاقتصادي لولي الأمر حتى يتسنى للجنة اتخاذ القرار المناسب بالتخفيض أو الإعفاء، أو "حتى دعمه ماديًا خلال سنوات الدراسة"، حد قولها.

وشددت الجامعة أنها سوف تقوم بإرجاع قوائم الطلاب المرشحين الذين لم يكملوا إجراءات تسجيلهم بالجامعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عقب انتهاء فترة التسجيل في الثامن عشر من الشهر المقبل، وذلك باعتبار أن المرشح لن يعتمد طالبًا إلا بعد إكمال إجراءات التسجيل.

https://t.me/ultrasudan

وقالت إدارة الجامعة إنها "حريصة على طلابها والسعي لمعالجة كل مشاكلهم بما فيها المادية بالبحث عن الحلول المتاحة، وذلك من أجل تحقيق الاستقرار الأكاديمي المنشود"، وأكدت على أهمية تعاون الأسرة الجامعية وترسيخ مبدأ الحوار لحل كل ما يعرقل العملية التدريسية.

وأثارت الرسوم الدراسية العالية التي فرضتها الجامعة على المرشحين المقبولين هذا العام، ردود فعل واسعة وسط المتابعين والمهتمين، خصوصًا في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد.

يذكر أن جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كانت قد أعلنت أمس تعليق الدراسة بالمجمع الجنوبي بالخرطوم إلى أجل غير مسمى، فيما ذكرت مصادر طلابية لـ"الترا سودان" أن تعليق الدراسة جاء بسبب احتجاجات ضد "الرسوم الباهظة" التي فرضت هذا العام.