كيانات التعدين تتهم الحكومة بالسير على نهج النظام البائد

كيانات التعدين تتهم الحكومة بالسير على نهج النظام البائد

(الترا سودان)

اتهم  تجمع كيانات قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين، الحكومة بالسير على نهج النظام البائد في إدارة قطاع التعدين بجانب وجود مشاكل في الهيكل الإداري، كاشفًا عن وجود فساد في القطاع.

كيانات قطاع التعدين تؤكد وجود فساد بالقطاع مع غياب الشفافية والترشيد، بجانب إعادة تمكين بقايا النظام البائد

وقال عضو المجلس المركزي لكيانات قطاع التعدين علي تونجا، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بدار أساتذة جامعة الخرطوم مساء السبت، إن قطاع التعدين يدر نسبة (90)% من النقد الأجنبي للبلاد.

اقرأ/ي أيضًا: "عرس الزين".. مهرجان لتكريم الطيب صالح في كرمكول

مشيرًا إلى أن عدد العاملين في قطاع التعدين يبلغ خمسة ملايين مواطن، مؤكدًا انتشار التعدين في كافة ولايات السودان بما فيهم الخرطوم، ومضى بالقول: "حتى ولاية الخرطوم فيها تعدين غير منظم على الأطراف".

مؤكدًا صدور (10) قرارات تعيين بصورة غير سليمة بجانب مشاكل أخرى تتمثل في الهيكل الإداري واستراتيجية الدولة في النظر لهذا القطاع، متهمًا الحكومة بتحريف الإنتاج لصالح الدولة الموازية.

ومضى تونجا بالقول: "الهيكل القديم ما يزال ساريًا حتى الآن، والقطاع يعاني من تفعيل للدولة القديمة ولا توجد فيه منظومات ثورية بديلة مع غياب الشفافية وعدم الترشيد في التقسيم". جازمًا بعقد القطاع لعدد من الورش دون تنفيذ التوصيات بواسطة رئيس الوزراء.

وقال عضو المجلس المركزي لكيانات قطاع التعدين، إن بعض الجهات تسعى للتواري خلف العنصرية في عمليات الفساد التي تنتهجها، مؤكدًا على أن الأمر يشكل خطرًا على الدولة.

معلنًا عن وجود مؤشرات واضحة للفساد في القطاع تتمثل في التعيين في الوظائف القيادية، بجانب إعادة منسوبي النظام البائد، بجانب فساد في التصاديق.

اقرأ/ي أيضًا: سلطة أسواق المال: بورصة الذهب ستعمل على مكافحة التهريب

في ذات السياق قال عضو تجمع الجيولوجيين السودانيين والمحاضر في جامعة النيلين، د. محمد عزمي، إن هناك مشاكل في شركة أرياب للتعدين لجهة حاجتها حوالي (100) مليون دولار، لتوفير احتياجاتها، داعيًا إلى إنشاء بورصة عالمية للذهب بجانب مصفاة بمواصفات عالمية معترف بها.

محاضر في جامعة النيلين: جميع التوصيات تم الدفع بها إلى رئيس مجلس الوزراء

مؤكدًا على أن جميع التوصيات تم الدفع بها إلى رئيس مجلس الوزراء ومضى بالقول: "كل الورش والمؤتمرات التي عقدناها دفعنا بتوصياتها إلا أنه لم يحدث شيء لتظل حبيسة الأدراج".

اقرأ/ي أيضًا

البرهان: سنسد الطريق أمام الانقلاب على خيارات الشعب السوداني

سلطة أسواق المال: نعتزم إنشاء بورصة ذهب تُنهي جميع التقاطعات