16-يناير-2023
احتجاجات رافضة للانقلاب العسكري

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

دعت تنسيقيات لجان المقاومة في ولاية الخرطوم إلى الخروج في موكب باسم "ضاقت خلاص" لإسقاط الانقلاب العسكري في 17 كانون الثاني/يناير الجاري.

يأتي الموكب في هذا التاريخ تخليدًا لذكرى "مجزرة 17 يناير" التي راح ضحيتها سبعة شهداء في العام الماضي

ويأتي الموكب في هذا التاريخ تخليدًا لذكرى "مجزرة 17 يناير" التي راح ضحيتها سبعة شهداء في العام الماضي - بحسب تصريح صحفي للتنسيقيات اطلع عليه "الترا سودان".

وأشار التصريح إلى معاناة الشعب السوداني من فرض الجبايات "غير المبررة" والزيادات "المهولة" في الاحتياجات الأساسية لمعاش الشعب السوداني.

ودعت تنسيقيات المقاومة في الخرطوم جميع النقابات والاتحادات العمالية والطلابية وجميع مكونات الشعب السوداني إلى "التعاضد والوقوف معًا جنبًا إلى جنب وكتفًا بكتف لتحقيق مطالب الشعب السوداني".

https://t.me/ultrasudan

ولم تتوقف الاحتجاجات الشعبية المناهضة للانقلاب العسكري منذ استيلاء الجيش على السلطة في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021. وبينما تحاول قوى سياسية مدنية -على رأسها قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي)- إنهاء الانقلاب عبر العملية السياسية المؤسسة على "الاتفاق الإطاري" مع الانقلاب العسكري، ترفض لجان المقاومة -إلى جانب قوى سياسية تدعو إلى "التغيير الجذري" مثل الحزب الشيوعي- ترفض التقارب مع العسكريين وتطالب بالحكم المدني الخالص ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان وقتلة الشهداء الذين بلغ عددهم (122) شهيدًا وشهيدة منذ الانقلاب - بحسب تقارير لجنة الأطباء المركزية.