"عرس الزين".. مهرجان لتكريم الطيب صالح في كرمكول

الأديب العالمي الطيب صالح (التنويري)

الترا سودان | فريق التحرير

تنطلق فعاليات مهرجان "عرس الزين" لتكريم الأديب العالمي الراحل الطيب صالح، بمسقط رأسه بمنطقة كَرْمَكوْل بالولاية الشمالية، في الفترة ما بين 20 إلى 22 تشرين الأول/أكتوبر القادم، وذلك بشراكة بين مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي وأسرة الراحل الطيب صالح.

 أهداف الفعالية تتمثل في توجيه الاهتمام لإنسان المنطقة وتسليط الضوء على قضاياه

ويشتمل البرنامج على زيارة لمنزل الطيب صالح في كرمكول، منتدى أدبي، جلسات المؤتمر العلمي للرواية، والمؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة "جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي" من مركز عبدالكريم ميرغني في نسختها الـ(19)، إلى جانب معارض للكتاب والفن التشكيلي والمصنوعات الجلدية، بالإضافة لقافلة صحية، وتكريم الفائزين بالجائزة، وحفل الختام.

اقرأ/ي أيضًا: عودة نادي السينما بمركز الخاتم عدلان

وجاء في ديباجة المهرجان أن أهداف الفعالية تتمثل في توجيه الاهتمام بإنسان المنطقة وتسليط الضوء على قضاياه، وتشييد مدرستين بكرمكول، ومركز صحي، وعمل نواة لعمل ثقافي سنوي بكرمكول يؤهلها لتصبح قرية ثقافية.

وستعقد اللجنة العليا للمهرجان مؤتمرًا صحفيًا لشرح المزيد من الخطط والبرامج وإعلان تدشين العرس، وذلك بمركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بأم درمان في يوم 17 آب/أغسطس المقبل، عند الساعة 12 ظهرًا.

وولد الأديب الطيب صالح واسمه الكامل "الطيب محمد صالح أحمد"، في العام 1929 بقرية كرمكول بالولاية الشمالية والتي عاش فيها مطلع طفولته، وتوفي في 18 شباط/فبراير 2009 بإحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن التي أقام فيها.

اقرأ/ي أيضًا

بروفايل| رحلة فنية مع فائزة عمسيب

"الكتابة النسائية".. أداة تغيير وصوت مقاومة