15-أغسطس-2021

أكد مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال شوقي عزمي، أن سلطة بورصة المعادن تشمل الذهب وستنهي جميع التقاطعات لضمان تسويق الذهب عبر البورصة ومكافحة التهريب.

وصادق مجلس الوزراء على إنشاء بورصة للمعادن، وتشمل الذهب في مسعى لكبح تهريبه خارج البلاد وفقدان مئات الملايين من الدولارات.

خبير: السودان يفقد (10)% من قيمة الذهب المصدر إلى الإمارات

وكان المدون المتخصص في قضايا الاقتصاد الهادي بورتسودان، قد نشر مقالًا عن فقدان السودان ملايين الدولارات من بيع الذهب في أسواق الإمارات بسبب الشراء والبيع خارج التحويلات المصرفية.

اقرأ/ي أيضًا: القوات المسلحة: سنعمل على تنمية منطقة الفشقة المُستردة من إثيوبيا

وذكر الهادي بورتسودان أن السودان يفقد (10)% من قيمة الذهب المصدر إلى الإمارات لأن المصدرين يواجهون مشاكل الحسابات المصرفية والضرائب، وتستغل أسواق الذهب هذه المشكلات.

وأضاف الهادي: "أكبر مشكلة تعترض الذهب السوداني تخفيض العيار في صادر الخام في  مدينة دبي بالإمارات، رغم أن الذهب يخرج من المصفاة السودانية عيار (24)، لكن المصفاة السودانية لا تٌُعتمد في أسواق دبي وينخفض العيار من (24) إلى عيار (21) ويخسر السودان حوالي (20)% من سعر الذهب وهي مئات الملايين من الدولارات".

 

 

وعندما طرح "الترا سودان" سؤالًا على مدير عام سلطة أسواق المال شوقي عزمي عن المعلومات التي وردت في مقال الهادي بورتسودان، أقر بصحة غالبية المعلومات.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى شح احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي السوداني عدم إعادة حصائل الصادر بحسب مسؤولين حكوميين لديهم اعتقاد أن مئات الملايين من الدولارات لا تعود إلى البلاد وتبقى بالخارج إلى حين ارتفاع اسعار العملات الصعبة في السوق الموازي، واستخدامها في تحويلات المغتربين.

ولكبح هذه الأزمة حاولت الحكومة الانتقالية تشجيع السودانيين على تحويل أموالهم بالبنوك، لكن مشكلة أخرى تعقد هذا الأمر بسبب خروج البنوك من سلسلة طويلة من العقوبات الأميركية التي عزلت المصارف المحلية عن العالم الخارجي.

وكي تتمكن البنوك السودانية من استقبال التحويلات المصرفية من الخارج تحتاج إلى سلسلة إصلاحات، ويقول البنك المركزي أن هناك خطوات بناءة اُتخذت في هذا الصدد.

اقرأ/ي أيضًا: خبير تعدين: مجلس الوزراء مغيب عن ما يحدث في شركة الموارد المعدنية

ويقول المحلل الاقتصادي محمد إبراهيم في تصريح لـ"الترا سودان"، إن الحكومة إذا ما تمكنت من سد منافذ تهريب الذهب و استقطبت حصائل الصادر فإنها قد تجني للخزانة العامة نحو أربعة مليار دولار سنويًا "وهي أموال كافية لسد العجز في الميزان التجاري".

 مدير عام سلطة أسواق المال: صادر الذهب ينتظر بعض السياسات الجديدة لإنهاء التقاطعات من جهات مختلفة

من جهته ذكر مدير عام سلطة أسواق المال شوقي عزمي، أن صادر الذهب ينتظر بعض السياسات الجديدة لإنهاء التقاطعات من جهات مختلفة، لافتًا إلى أن الحكومة تنوي إنشاء بورصة على درجة عالية من الشفافية.

وأضاف: "نتابع النصائح في هذا الصدد ونرحب بها ونشكر كل الحادبين على مصلحة البلاد". لافتًا إلى أن اجتماعًا مرتقبًا خلال اليومين القادمين سيحدد موعد إنشاء بورصة المعادن التي تشمل الذهب.

اقرأ/ي أيضًا

استخدام بطاقات "فيزا" لأول مرة في السودان بعد عقود من العزلة المالية

"عرس الزين".. مهرجان لتكريم الطيب صالح في كرمكول