30-مايو-2023
علم السودان في احتجاجات رافضة للحكم العسكري

أنشئت غرف الطوارئ في العاصمة والولايات عبر متطوعين وناشطين في لجان المقاومة (Getty)

قالت غرفة الطوارئ المشتركة بحلفاية الملوك إن قوة من الدعم السريع استباحت المنطقة مساء اليوم الثلاثاء، حيث قامت هذه القوة بـ"التعدي السافر على مواطني الحلفاية" - حد قولها.

غرفة الطوارئ المشتركة بحلفاية الملوك: انتهاكات الدعم السريع أسفرت عن استشهاد أحد المواطنين العزل ووجود إصابات وسط السكان

وقالت الغرفة في بيان اطلع عليه "الترا سودان" إن انتهاكات الدعم السريع أسفرت عن استشهاد أحد المواطنين العزل ووجود إصابات وسط السكان.

وزاد البيان بالقول: "إن استباحة منطقة الحلفايا والتعرض لبيوتها وممتلكات مواطنيها كان ديدن المليشيا خلال الأيام السابقة"، وأشار إلى سرقة السيارات واجتياح المنازل والسيطرة التامة على الأحياء، وأضاف: "إلا أن استخدام الرصاص و التصويب المباشر على المواطنين بغرض السرقة هو خطر جديد يحدق بالكل" - بحسب تعبير البيان.

وحملت غرفة الطوارئ المشتركة قوات الدعم السريع كافة المسؤولية في استشهاد ابن الحلفايا والذي يجري العمل على التأكد من هويته، وكافة الإصابات التي وقعت بين مواطني الحلفايا العزل.

وناشدت الغرفة مواطني الحلفاية أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر، والتحلي بالقدر الكافي من الحكمة حتى تنجلي ما وصفتها بـ"الغمة" بأقل الخسائر.

https://t.me/ultrasudan

وكون ناشطون وأعضاء بلجان المقاومة غرف الطوارئ في العاصمة والولايات عقب اندلاع الحرب، حيث تنشط في تقديم المساعدة للأسر والأفراد وتيسير الخدمات في ظل غياب المؤسسات الحكومية.

يذكر أن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية اللذان ييسران المحادثات السودانية في جدة، كانا قد قالا في بيان عن انتهاكات القوات المسلحة وقوات الدعم السريع للهدنة المعلنة، إن الأخيرة تتعدى على المناطق المدنية وتحتل المنازل والشركات الخاصة والمباني العامة.

وأسفرت الحرب التي اندلعت بين القوات المسلحة والدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل 2023، عن مقتل (866) من المدنيين وإصابة (3721) آخرين، بجانب مغادرة حوالي (1.4) مليون نسمة لمنازلهم، بحسب إحصائيات منظمة الهجرة الدولية.