30-مايو-2023
وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية مع مبعوث مجلس السيادة السوداني

وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية مع مبعوث مجلس السيادة السوداني

بحث المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة في السودان وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان تطورات الأوضاع في السودان مع وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية.

التقى مبعوث رئيس مجلس السيادة في السودان وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية

ووفقًا لتصريح من الخارجية القطرية أمس الإثنين اطلع عليه "الترا سودان"، اجتمع وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي مع مبعوث البرهان السفير دفع الله الحاج علي الذي يزور قطر هذه الأيام.

واستعرض اللقاء "علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وتطورات الأوضاع في السودان" – بحسب تصريح الخارجية القطرية.

ومنذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي في منتصف نيسان/أبريل الماضي، زار وكيل وزارة الخارجية السودانية ومبعوث البرهان – دفع الله الحاج علي عددًا من الدول بينها السعودية ومصر وتشاد، وشارك في القمة العربية ممثلًا للبرهان.

https://t.me/ultrasudan

واتفق طرفا النزاع في السودان –الجيش والدعم السريع– على تمديد الهدنة –التي وقعا عليها في جدة في 20 أيار/مايو الجاري– لمدة خمسة أيام، وذلك لإتاحة مزيد من الوقت للجهات الإنسانية للقيام بعملها.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل (866) مدنيًا وإصابة (3,721) آخرين وفقًا لتقارير نقابة الأطباء السودانية، إلى جانب نزوح ولجوء نحو (1.4) مليون نسمة، بحسب إحصائيات منظمة الهجرة الدولية، فيما تعاني مناطق الاشتباكات والولايات الأخرى من عدم توفر الخدمات الأساسية وانقطاعات طويلة للإمدادين المائي والكهربائي.