28-مايو-2023
تعاني العديد من المناطق والولايات في السودان من شح حاد في الخدمات الأساسية (Getty)

تعاني العديد من المناطق والولايات في السودان من شح حاد في الخدمات الأساسية (Getty)

قالت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إنهما قد رصدا انتهاكات من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، أعاقت "بشكل كبير" إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية.

عددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من الانتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع

وفي بيان مشترك بصفتهما ميسرا الاتفاق بين الأطراف السودانية، عددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من الانتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية في العشرين من الشهر الجاري.

وقال البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان" إن طائرات عسكرية تابعة للقوات المسلحة السودانية قد حلقت يوميًا أثناء وقف إطلاق النار، وقامت بغارتين جويتين في يوم 27 أيار/مايو الجاري، أسفرت عن مقتل شخصين وأضرار بمطبعة العملة السودانية.

وأشار البيان لاستمرار التعدي على المناطق السكنية من قبل قوات الدعم السريع، واحتلالها للمنازل والشركات الخاصة والمباني العامة.

كما أكد البيان قيام كلا الجانبين بشن هجمات وتحريك القوات والأسلحة والموارد الأخرى.

https://t.me/ultrasudan

وقال إن الجانبين أبلغا الميسرين بأنهما ملتزمان بتسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية لصالح الشعب السوداني، ولكن قوات الدعم السريع والجيش السوداني ارتكبا أعمالًا محظورة وفقًا لاتفاق الهدنة أعاقت تلك الجهود.

وأضاف: "يرى الميسرين أن وقف الضربات الجوية للقوات المسلحة السودانية، وانسحاب قوات الدعم السريع من المناطق الحضرية، وإنهاء الهجمات على الجهات الفاعلة الإنسانية، من شأنه أن يسهل تقديم المساعدة التي يحتاجها السودانيون بشدة" - بحسب تعبيره.

ولفتت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى أنهما قد قاما بحث الطرفين على الموافقة بتمديد وقف إطلاق النار، وذلك على الرغم من عدم التقيد به بشكل كامل.

واستمرت الاشتباكات العنيفة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في العاصمة الخرطوم ومناطق في شمال كردفان وإقليم دارفور، مخلفة (866) حالة وفاة وسط المدنيين و(3721) حالة إصابة، بحسب اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان.