19-فبراير-2024
مطابخ شرق النيل الجماعية

مطابخ شرق النيل الجماعية

أعلنت غرفة طوارئ بحري، اليوم الاثنين، توقف كافة المطابخ الجماعية التي كانت تقدم خدماتها في المدينة عن العمل، وذلك نتيجة لانقطاع شبكات الاتصالات التي كانت تلعب دورًا فاعلًا في عمليات تنسيق انسياب المساعدات، إضافة إلى شح المواد الغذائية بالمدينة، مؤكدة عجز متطوعي الغرف عن الاستمرار في إبقاء عمل المطابخ الجماعية.

 غرفة طوارئ بحري: وفيات عديدة وسط المواطنين بالعاصمة نتيجة للجوع

وأشارت الغرفة إلى حدوث وفيات عديدة وسط المواطنين بالعاصمة، وذلك نتيجة للجوع حسب ما ورد في بيان للغرفة نشرته على صفحتها الرسمية في منصة "فيسبوك".

ونبهت الغرفة أن توقف عمل المطابخ يهدد مئات الآلاف من المواطنيين المدنيين المحاصرين في بحري، وأكدت أن معظمهم من فئات الأطفال والنساء وكبار السن، وقالت إن انقطاع الاتصالات يتسبب في عجزهم عن تقصي الحالات الطارئة وتقديم المساعدات.

فيما ناشدت الغرفة منظمات الأمم المتحدة العاملة في السودان على رأسها صندوق الغذاء العالمي، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية واليونسيف والصليب الأحمر، للانتباه لخطورة الوضع الحالي في بحري، والتدخل العاجل لتوفير الإغاثة الإنسانية والمواد الغذائية للمواطنين المحاصرين، إضافة إلى ضرورة الضغط على الطرفين المتحاربين لإبقاء قطاع الاتصالات خارج دوائر الحرب وحماية المدنيين. فيما أكدت الغرفة على سعيها من أجل عودة عمل المطابخ الجماعية حالما تتوفر الإمكانيات اللازمة لذلك.