18-فبراير-2024
سودانيون يشاهدون التلفاز

(Getty)

أعلن مدير هيئة إذاعة وفضائية كسلا، حيدر عثمان محمد عن انطلاق فضائية كسلا على "نايل سات" يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 20 شباط/فبراير 2024.

مدير هيئة إذاعة وفضائية كسلا: الفضائية ستعمل خلال المرحلة المقبلة "فيما يتعلق بالهوية القومية والولائية والتوجه نحو سياسات الخطاب الإعلامي

وبحسب وكالة السودان للأنباء، أكد مدير هيئة إذاعة وفضائية كسلا أن الفضائية ستعمل خلال المرحلة المقبلة "فيما يتعلق بالهوية القومية والولائية والتوجه نحو سياسات الخطاب الإعلامي خاصة في ظل المرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد"، حد قوله.

وولاية كسلا هي ولاية حدودية تقع أقصى شرق السودان، وهي ضمن المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة السودانية، وتديرها الحكومة القائمة في العاصمة المؤقتة بورتسودان بولاية البحر الأحمر التي تحد ولاية كسلا من الشمال.

وشهدت ولاية كسلا أعمال عنف على أساس عرقي الأعوام الماضية، وساهمت أزمة شرق السودان في الإطاحة بالحكومة الانتقالية بقيادة عبدالله حمدوك عبر انقلاب المكون العسكري في تشرين الأول/أكتوبر 2021، والذي حدث عقب إغلاق مجموعات قبلية موانئ السودان في ولاية البحر الأحمر معللة ذلك برفضها مسار الشرق في اتفاق سلام السودان الموقع عليه في تشرين الأول/أكتوبر 202.

وقالت فضائية كسلا إنها عقدت اتفاقات مع الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون والهيئة القومية للبث في إطار التدريب والتشاور الفني والتقدم الرقمي، بجانب تدريب كوادر إعلامية في العمل الفني والتحرير الإخباري. وأضاف مدير هيئة إذاعة وفضائية كسلا: "تم الاتفاق أيضًا مع أكاديمية السودان لعلوم الاتصال وبإشراف الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون لإقامة ورشة في إطار تجويد العمل الإعلامي".

لقاء بين والي ولاية كسلا ومدير هيئة إذاعة وفضائية كسلا
قدم مدير الهيئة لدى لقائه والي الولاية تنويرًا شاملًا حول كافة الترتيبات المتعلقة بانطلاقة بث الفضائية وموجة الـ"إف إم" عبر القمر نايل سات (سونا)

وانطلقت فضائية كسلا في  العام 2013 بالتزامن مع مهرجان كسلا السياحي، ولكن توقفت عن البث الفضائي منذ أعوام دون إبداء أي أسباب. واستقبلت ولاية كسلا عشرات الآلاف من النازحين الفارين من الحرب في العاصمة الخرطوم وولاية الجزيرة، حيث غادر غالبية النازحين من العاصمة الخرطوم وولاية الجزيرة ومناطق الوسط إلى الولايات الشرقية والشمالية.