07-نوفمبر-2020

تعبيرية (See News)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الجمعة الماضية، بأن  رحلة تجارية إسرائيلية ستمر لأول مرة عبر أجواء السودان بشكل رسمي، ويأتي ذلك عقب اتفاق التطبيع بين السودان ودولة الاحتلال.

يديعوت أحرنوت: الرحلة ستنطلق يوم الأحد المقبل من مطار بن غوريون في إسرائيل إلى مطار عنتيبي بأوغندا

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الرحلة ستنطلق يوم الأحد المقبل من مطار بن غوريون في إسرائيل إلى مطار عنتيبي بأوغندا، حيث ستتم الرحلة بطائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية "العال"، وستنقل (153) مواطنًا من أوغندا للمشاركة في تدريب بالزراعة في إسرائيل، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

اقرأ/ي أيضًا: تطبيع السودان أم الدعم السريع؟

ووفقًا للصحيفة، ستكون هذه أول رحلة تجارية لطائرة مسجلة في إسرائيل تعبر أجواء السودان، مشيرةً إلى أن الرحلة ستستغرق فترة زمنية أقل بنصف ساعة بفضل عبورها أجواء السودان.

كما ستكون هناك رحلة أخرى عبر أجواء السودان لشركة الطيران الإسرائيلية يوم الثلاثاء المقبل، وهذه المرة إلى بنوم بنه عاصمة كمبوديا، وفي هذه الرحلة سيصل إلى إسرائيل حوالي (250) متدربًا في الزراعة.

وفي 23 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك، عن توصل الخرطوم وتل أبيب رسميًا لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

يذكر أن طائرات إسرائيلية كانت تعبر الأجواء السودانية قبل إعلان التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب، لكن لم يكن يتم الإعلان عنها وغالبًا ما يتم إحاطة عبورها للأجواء السودانية بغطاء من السرية.

حيث كانت قد نشرت صحيفة التايمز الإسرائيلية في حزيران/يونيو 2020، معلومات عن عبور طائرة من شركة إلعال الإسرائيلية قادمة من أمريكا الجنوبية "الأرجنتين"، حيث عبرت المجال الجوي السوداني في 4 حزيران/يونيو، ولم تعلن ولم تعلق السلطات السودانية على الحادثة، لكن مسؤول حكومي أشار في حديث لـ"الترا سودان" وقتها، إلى أن "عبور الطيران الإسرائيلي لا يتم دون موافقة وزارة الخارجية والسلطات المختصة بالطيران المدني".

كما نشرت مواقع إعلامية إسرائيلية في أيار/مايو الماضي، عن هبوط طائرة أقلعت من تل أبيب وهبطت في مطار الخرطوم دون معرفة أسباب قدوم الطائرة للسودان ومن تقل، ونشر مراسل هيئة البث الإسرائيلي شمعون آران، تغريدة على تويتر، قال فيها إن طائرة إسرائيلية خاصة حطت في العاصمة السودانية الخرطوم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن في شباط/فبراير الماضي عقب لقائه رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، إن الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تحلق في أجواء السودان، مشيرًا إلى أن الممر الجوي الجديد يعتبر نتيجة "الاجتماع المهم" الذي عقده مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان.

وأوضح نتنياهو وقتها في كلمة أمام عدد من قيادات اليهود الأميركيين "نحن الآن نبحث التطبيع السريع، أول طائرة إسرائيلية مرت أمس في أجواء السودان".

اقرأ/ي أيضًا: أحزاب في "قحت": لقاءات البرهان كانت "تحصيل حاصل" وبعد أن تم التطبيع

وأشار نتنياهو إلى أن هذا الخط الجوي قلص الرحلة من إسرائيل إلى أميركا الجنوبية بنحو ثلاث ساعات.

تقلص الأجواء السودانية زمن الرحلات الإسرائيلية القادمة من أمريكا اللاتينية وإفريقيا وغيرها

ويعتبر فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي أحد أهم الفوائد التي تعود على دولة الكيان من تطبيع السودان علاقاته معها، حيث تقلص الأجواء السودانية زمن الرحلات الإسرائيلية القادمة من أمريكا اللاتينية وإفريقيا وغيرها، الأمر الذي يقلل من تكاليف التشغيل بشكل ملحوظ بالنسبة للطيران الإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا

قانونيون: التطبيع في ظل غياب المحكمة الدستورية والمجلس التشريعي مخالف للقانون

أزمة بين الحكومة الانتقالية وحاضنتها السياسية بسبب التطبيع