08-أغسطس-2020

(المكتب الصحفي لرئيس الجمهورية)

قال السكرتير الصحفي للرئيس سلفا كير، أتينج ويك أتينج، إن الاتهامات التي وجهها الناشط السياسي بيتر بيار لحكومة جنوب السودان بالتخطيط لاختطافه أو اغتياله بالعاصمة الكينية نيروبي قبل فراره للولايات المتحدة الأمريكية الشهر الماضي، بأنها تأتي من واقع الخوف وحالة جنون الارتياب التي يعيشها بيار بعد مقتل رفيقه في السجن كاربينو وول في مواجهات بينه و الحكومة التي أعلن تمرده عليها مؤخرًا.

أتينج ويك: إن مشكلته الرئيسية هي الخوف، "البارانويا" هي التي دعته للعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمطالبة بفرض المزيد من العقوبات على الحكومة

وقال أتينج ويك، في مؤتمرٍ صحفي عقده بالقصر الجمهوري في الرد على الاتهامات التي سبق وأن ساقها بيار ضد الرئيس سلفا كير ميارديت وحكومته: "إن مشكلته الرئيسية هي الخوف، فالبارانويا هي التي دعته للعودة الى الولايات المتحدة الأمريكية والمطالبة عبر وسائل الإعلام بفرض المزيد من العقوبات على الحكومة و تعزيز وجود قوات الحماية الدولية بالبلاد". 

اقرأ/ي أيضًا: مأساة بوط.. تفاصيل انهيار السد ودمار أكثر من 700 منزل

وأشار ويك، إلى أن الاتهامات التي وجهها بيار ضد الحكومة كانت بهدف الحصول على فيزا تمكنه من العودة للولايات المتحدة، وأنه قد نجح في اختلاق قصة تسهل من عودته هو وأسرته.

وأشار السكرتير الصحفي للرئيس كير، إلى أن الحكومة لا تقوم بملاحقة الأشخاص الذين صدر بحقهم عفو رئاسي، وأردف بالقول: إن الحكومة لا تقوم بملاحقة من صدر بحقهم عفو رئاسي، خاصة الأسرى والمعتقلين السياسيين من أمثال بيتر بيار".

اقرأ/ي أيضًا: السودان يعبر عن تضامنه مع حكومة وشعب لبنان

ونفى ويك ما قاله بيار بأن الرئيس كير يستغل الفوضى التي تعيشها بالبلاد من أجل تأجيل العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن الحكومة الانتقالية ستقوم بإجراء انتخابات عامة في العام 2023.

في نهاية الشهر الماضي وصل بيتر بيار للولايات المتحدة مع أسرته من نيروبي بعد أن منحته الإدارة الأمريكية حق اللجوء خشية تعرضه للقتل أو الاختطاف

وفي نهاية الشهر الماضي أعلن الناشط والاقتصادى المعروف بدولة جنوب السودان بيتر بيار أجاك، عن وصوله للولايات المتحدة الأمريكية مع أسرته بعد أن منحته الإدارة الأمريكية حق اللجوء خشية تعرضه للقتل أو الاختطاف من قبل السلطات الحكومية بجنوب السودان، حيث كان يقيم بالعاصمة الكينية نيروبي بعد أن تم اطلاق سراحه مطلع العام الجاري.

وقال بيتر بيار في تصريحات للصحفيين بمطار دالاس لحظة وصوله من العاصمة الكينية نيروبي، بأنه تلقى تحذيرات من قيادات نافذة في الحكومة بجنوب السودان بأن الرئيس كير قد أصدر توجيهات باختطافه أو اغتياله داخل الأراضي الكينية.

اقرأ/ي أيضًا: "هيئة الدفاع": معمر موسى يواجه بلاغات جرائم ضد الدولة ويخضع للتحقيق في النيابة

وأسس بيتر أجاك، المتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة هارفارد، وطالب الدكتوراة بجامعة أوكسفورد، منظمة "منبر القيادات الشابة في جنوب السودان"، وهي منظمة غير ربحية تعمل في مجال بناء قدرات الشباب من أجل تحسين نظام الحكم ووقف العنف، وقد نشرت المجموعة عدة تقارير تنتقد قيادات جنوب السودان بسبب الحرب والفساد وسوء الإدارة.

في الفترات الأخيرة ظل بيتر أجاك يوجه انتقادات حادة عبر وسائل الإعلام للطريقة التي يتبعها الرئيس كير ونائبه الحالي رياك مشار، وطالب بالانتخابات بوصفها الحل الوحيد للأزمة

وفي الفترات الأخيرة ظل بيتر أجاك يوجه انتقادات حادة عبر وسائل الإعلام للطريقة التي يتبعها الرئيس كير ونائبه الحالي رياك مشار خلال مباحثات السلام الأخيرة، مع المطالبة بإقامة الانتخابات باعتبارها الحل الوحيد للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

الخرطوم ترفض مقترحًا إثيوبيًا بشأن سد النهضة وتبعث بخطاب لجوهانسبرغ

شرق السودان.. ارتداد أم خطوة إلى الأمام؟