08-أغسطس-2020

معمر موسى محمد في مقابلة تلفزيونية

أكدت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي في الحراك الشعبي الموحد المعروف اختصارًا بـ"حشد"، معمر موسى محمد، أن النيابة قيدت ثلاثة بلاغات بحقه متعلقة بالجرائم الموجهة ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري وتأسيس منظمات، ورفضت الإفراج عنه بالضمانة، مشيرةً إلى أنه يخضع للتحقيقات في نيابة ذات طبيعة أمنية.

كانت النيابة قد وافقت على الإفراج عن معمر موسى بالضمانة ولكن بلاغات جديدة قيدت بحقه عطلت إطلاق سراحه

وكانت السلطات قد أوقفت معمر موسى الناشط في الحراك الشعبي الموحد المناهض للحكومة الانتقالية في أيار/مايو الماضي، وأودعته السجن على خلفية بلاغات بحقه تتعلق باعتراض عمل أعضاء لجنة تفكيك النظام.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يتحفظ على تحذير الإدارة الأمريكية لرعاياها من السفر للبلاد

وكان معمر موسى شارك في احتجاجات محدودة ضد الحكومة الانتقالية في أيار/مايو الماضي في الخرطوم، واقتيد إلى قسم الشرطة ليفرج عنه لاحقًا، حيث تحالف مع تيارات إسلامية لإسقاط الحكومة الانتقالية.

وفي حزيران/يونيو الماضي وافقت النيابة على الإفراج عن معمر موسى بالضمانة، على أن يقدم إلى المحاكمة، لكن بلاغات جديدة قيدتها نيابة أمن الدولة بحق موسى عطلت إطلاق سراحه ورفضت طلب هيئة الدفاع بالإفراج عنه بالضمانة.

وأعلن عضو هيئة الدفاع المحامي نصر عثمان حمزة في تصريح لـ"ألترا سودان"، أن النيابة كانت قد وافقت على الإفراج عن معمر بالضمانة في قضية لجنة التفكيك، لكن البلاغات الجديدة عطلت الإفراج عنه وهي متعلقة بالجرائم الموجهة ضد الدولة.

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع منسوب الفيضان في الخرطوم وعطبرة ووفاة وإصابة 26 شخصًا جراء الأمطار

وقال حمزة إن: "معمر موسى نقل من سجن الهدى إلى قسم المقرن ويخضع إلى التحقيق في نيابة ذات طبيعة أمنية حول التهم الموجهة إليه، وهي تكوين منظمات ومناهضة النظام الدستوري، وهي تهم تفتقر إلى الفلسفة القانونية وتحمل مكايدات سياسية".

عضو هيئة الدفاع: معمر موسى تعرض إلى حبس متطاول في تهم ذات طبيعة سياسية لأكثر من شهرين

وأشار عضو هيئة الدفاع، إلى أن موكلهم معمر موسى تعرض إلى حبس متطاول في تهم ذات طبيعة سياسية لأكثر من شهرين، ولا يمكن أن يحدث هذا الاعتقال أثناء حكومة الثورة التي جاءت من أجل العدالة والحرية والسلام.

اقرأ/ي أيضًا

الجيش وحركة الحلو يتبادلان الاتهامات بشأن خروقات أمنية بجنوب كردفان

وزير الثروة الحيوانية: تصدير 850 ألف رأس ماشية ونفوق ثلاثة آلاف لانعدام المياه