25-يوليو-2020

تعبيرية (The Africa Report)

أعلن الناشط والاقتصادى المعروف بدولة جنوب السودان بيتر بيار أجاك، عن وصوله للولايات المتحدة الأمريكية أمس الخميس مع أسرته بعد أن منحته الإدارة الأمريكية حق اللجوء خشية تعرضه للقتل أو الاختطاف من قبل السلطات الحكومية بجنوب السودان، حيث كان يقيم بالعاصمة الكينية نيروبي بعد أن تم اطلاق سراحه مطلع العام الجاري.

قال بيتر بيار بأنه تلقى تحذيرات من قيادات نافذة في الحكومة بجنوب السودان بأن الرئيس كير قد أصدر توجيهات باختطافه أو اغتياله داخل الأراضي الكينية

وقال بيتر بيار في تصريحات للصحفيين بمطار دالاس لحظة وصوله من العاصمة الكينية نيروبي، بأنه تلقى تحذيرات من قيادات نافذة في الحكومة بجنوب السودان بأن الرئيس كير قد أصدر توجيهات باختطافه أو اغتياله داخل الأراضي الكينية.

اقرأ/ي أيضًا: هدوء نسبي في كادوقلي بعد ليلتين داميتين وانتشار للقوات العسكرية في المدينة

وأشار أجاك في تصريحاته بأنه قد رصد خلال تواجده بنيروبي عربة تحمل لوحات تابعة لجنوب السودان تقوم بتتبع تحركاته اليومية منذ شباط/فبراير الماضي، وذلك بعد تجربة اعتقال استمرت (18) شهرًا قبل أن يتم اطلاق سراحه بعفو رئاسي في شهر كانون الثاني/يناير مع مجموعة من المعتقلين السياسيين. 

وزاد أجاك بقوله في تصريحات لوسائل الإعلام الأمريكية: "قبل خمسة أسابيع مضت، تلقيت معلومة تفيد بأن رئيس جنوب السودان سلفا كير قد وجه جهاز الأمن باغتيالي في نيروبي، أو اختطافي وإعادتي إلى جنوب السودان".

وفي معرض رده على سؤال متعلق بالأسباب وراء التخطيط لاغتياله أو اختطافه، قال جاك بأن رئيس جنوب السودان يشعر بالتهديد بسبب الجهود التي يقوم بها لفضح الفساد والعمل من أجل تعزيز الديمقراطية بالبلاد.

بيتر بيار اجاك
بيتر بيار أجاك

وأسس بيتر أجاك، المتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة هارفارد، وطالب الدكتوراة بجامعة أوكسفورد، منظمة "منبر القيادات الشابة في جنوب السودان"، وهي منظمة غير ربحية تعمل في مجال بناء قدرات الشباب من أجل تحسين نظام الحكم ووقف العنف، وقد نشرت المجموعة عدة تقارير تنتقد قيادات جنوب السودان بسبب الحرب والفساد وسوء الإدارة.

 من جهتها نفت سلطات دولة جنوب السودان، صحة الاتهامات التي وجهها بيتر أجاك للرئيس كير، مشيرةً إلى أنه كان متواجد بالعاصمة جوبا بعد أن تم العفو عنه ولم يحدث له أي شيء.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس كير أتينج ويك أتينج: "هذا كلام فارغ، فهو كان موجود هنا في جوبا بعد إطلاق سراحه بموجب العفو الرئاسي، كما أن الرئيس كير هو الذي سمح له بمغادرة البلاد، عليه؛ لا يجب أن يربط كل مايحدث له بالحكومة التي لم تحاول ولا تحتاج لأن تقتل أي شخص خارج البلاد".

وفي الفترات الأخيرة ظل بيتر أجاك يوجه انتقادات حادة عبر وسائل الإعلام للطريقة التي يتبعها الرئيس كير ونائبه الحالي رياك مشار خلال مباحثات السلام الأخيرة، مع المطالبة بإقامة الانتخابات باعتبارها الحل الوحيد للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: حركة مسلحة تتهم حكومة جوبا بمهاجمة مواقعها بالاستوائية الوسطى

واتهم بيار في مقال رأي نشره بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الرئيس كير باستغلال الفوضى الحالية بالبلاد لتأجيل الانتخابات من العام 2015 إلى 2018، ومن 2018 إلى 2021، مشددًا على ألا يتم تأجيلها مرة أخرى.

اتهم بيار في مقال له بصحيفة "وول ستريت جورنال"، الرئيس كير باستغلال الفوضى الحالية بالبلاد لتأجيل الانتخابات 

وتوجه بيار بالشكر للرئيس الامريكي دونالد ترامب بمنحه حق اللجوء بالولايات المتحدة، كما طالب الإدارة الأمريكية بفرض المزيد من العقوبات الفردية على قادة جنوب السودان بسبب الانتهاكات التي تورطوا فيها.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة سودانية عليا لسد النهضة برئاسة حمدوك وتمسك بالحل الإفريقي

العنف القبلي بجونقلي يعرض حياة أكثر من (60) ألف مواطن لخطر المجاعة