05-أغسطس-2020

سد النهضة (الجزيرة)

في تصعيدٍ جديد لأزمة سد النهضة، كشف السودان عن مقترحٍ إثيوبي جديد ينص على أن يكون الاتفاق على الملء الأول فقط، ويربط تشغيل السد على المدى البعيد بالتوصل لمعاهدة شاملة بشأن مياه النيل الأزرق.

السودان: مقترح إثيوبي جديد يثير مخاوفًا جدية فيما يتعلق بمسيرة المفاوضات الحالية والتقدم الذي تحقق والتفاهمات التي تم التوصل إليها

في وقتٍ أعلن وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، أن السودان لن يقبل برهن حياة (20) مليون من مواطنيه يعيشون على ضفاف النيل الأزرق، بالتوصل لمعاهدة بشأن مياه النيل الأزرق، ورهن استمرار السودان في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي، بإلغاء المقترح المذكور.

واعتبر عباس أن الرسالة التي تلقاها من نظيره الإثيوبي بتاريخ 4 آب/ أغسطس تثير مخاوفًا جدية فيما يتعلق بمسيرة المفاوضات الحالية والتقدم الذي تحقق والتفاهمات التي تم التوصل إليها، بما في ذلك تلك التي شملها التقرير الأخير لمكتب مجلس رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي بتاريخ 21 تموز/يوليو 2020.

وبعث الوزير السوداني، خطابًا إلى وزيرة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في جنوب إفريقيا بشأن التطورات التي شهدها الموقف الإثيوبي من عملية التفاوض في الساعات القليلة الماضية وفقًا لبيانٍ رسمي أمس الثلاثاء. 

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع برئاسة حمدوك يصدر عدة قرارات لمجابهة موسم الأمطار

ورأي أن المقترح الإثيوبي يمثل تطورًا كبيرًا وتغييرًا في الموقف يهدد استمرارية مسيرة المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي. كما اعتبر ذلك خروجًا على إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان في 23 آذار/مارس 2015.

وشدد  على جدية المخاطر التي يمثلها السد للسودان وشعبه، بما في ذلك المخاطر البيئية والاجتماعية وعلى سلامة الملايين من السكان المقيمين على ضفاف النيل الأزرق، وكذلك على سلامة سد الروصيرص الأمر الذي يعزز ضرورة التوصل لاتفاقٍ شاملٍ يغطي جانبي الملء والتشغيل.

وكانت المفاوضات الثلاثية قد أرجئت لأسبوع بناءً على طلب السودان، وذلك بعد استئنافها ليوم واحد في 27 تموز/يوليو المنصرم، لتبتدر جولة جديدة من المفاوضات أمس الأول الإثنين برعاية الاتحاد الإفريقي ورئاسة جنوب إفريقيا وبمشاركة وزراء الري من إثيوبيا ومصر والسودان.

وسيواصل الخبراء على مستوى المسارين الفني والقانوني مباحثاتهما استنادًا على تقرير خبراء الاتحاد الإفريقي والتقارير المقدمة من الدول الثلاث بنهاية الجولة السابقة من المفاوضات، على أن تستأنف المفاوضات غدًا الخميس على المستوى الوزاري.

اقرأ/ي أيضًا 

وزير الداخلية: انهيار 2382 منزلًا وخمس وفيات جراء الخريف في السودان حتى الآن

أوضاع متأثري السيول في الخرطوم تتفاقم والحكومة تعلن خمس خطط للاستجابة