31-مايو-2020

جيمس واني إيغا (Getty)

أعلن جيمس واني إيغا، أحد نواب رئيس دولة جنوب السودان، في تصريحاتٍ رسميةٍ للتلفزيون الحكومي الرسمي أمس السبت عن إصابته بفيروس كورونا الجديد، بعد أن أجرى فحصًا طوعيًا في الأيام الماضية، ليكون بذلك النائب الثالث من النواب الخمس، الذي يعلن عن إصابته بالمرض في غضون الأسبوعين الماضيين.

جيمس واني إيغا: أخذت مني عينة للفحص قبل أيام، وأكدت النتيجة إصابتي بفيروس كورونا الجديد

وقال إيغا الذي ظهر في تسجيلٍ تلفزيوني من مقر إقامته بالعاصمة جوبا: "أخذت مني عينة للفحص قبل أيام، أكدت النتيجة إصابتي بفيروس كورونا الجديد، عليه أناشد المواطنين بضرورة إجراء الفحص الطوعي لمعرفة حالتهم الصحية في ظل انتشار فيروس كورونا الجديد".

اقرأ/ي أيضًا: الأبيض تفتح الأسواق جزئيًا ابتداءً من غدٍ الأحد

أشار أيغا أيضًا إلى أنه سيلزم الحجر المنزلي الطوعي لمدة أسبوعين من تاريخ ظهور نتائج الفحص، سيما وأنه لم يشكوا أيًا من الأعراض المعروفة للمرض.

وكان المسئول عن ملف الخدمات والمكلف بإدارة أعمال اللجنة العليا لفيروس كورونا، نائب رئيس جنوب السودان، حسين عبد الباقي، قد أعلن الأسبوع المنصرم عن إصابته بالمرض بعد أسبوع واحد من تكليفه بمهام اللجنة.

وقبله كان النائب الأول لرئيس البلاد، زعيم المعارضة المسلحة ورئيس اللجنة العليا لمجابهة كورونا المحلولة، ريك مشار، قد أعلن عن إصابته بفيروس كورونا الجديد، ومعه عدد من المسئولين الحكوميين الآخرين من بينهم وزيرة الدفاع انجلينا تينج، ووزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة مايكل مكوي لويث.

هذا وقد قفزت معدلات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في دولة جنوب السودان أمس الأول الجمعة لتتخطى حاجز الألف حالة في أقل من أسبوعين، ما دعا سلطات وزارة الصحة للمطالبة بإغلاق البلاد بصورة كاملة لمدة ثلاثة أسابيع لإجراء مسحٍ كلي للمدينة والعمل من أجل احتواء المرض.

وأعلنت السلطات الصحية بولاية أعالي النيل يوم أمس السبت، عن ظهور أول حالة إصابة بالولاية، لمواطن من جنوب السودان لم يسبق له أن غادر الولاية منذ اندلاع الحرب في العام 2013.

وكانت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان قد أقدمت في مطلع الشهر المنصرم على تخفيف إجراءات الحظر المفروض على المواطنين وتقليل ساعات حظر التجوال، بجانب فتح الأسواق والمحلات التجارية، واستئناف رحلات الطيران بين الولايات، وهي خطوة وجدت انتقادات عديدة من الناشطين الذين اعتبروها مغامرة كبيرة من الحكومة ساهمت في زيادة معدلات الإصابة بالمرض خلال فترة وجيزة.

اقرأ/ي أيضًا

تفاقم أزمة الدواء.. إضراب الصيدليات ونداء عاجل لتدخل الدولة

أديب: استجوبنا عسكريين ونشتبه في البعض ولن نوجه اتهامًا للجيش كمؤسس