20-مايو-2020

وزير الإعلام، مايكل مكوي - أرشيفية (Getty)

أعلن وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة مايكل مكوي، عن إصابته بفيروس كورونا الجديد، بعد أن أكدت نتائج الفحص المعملي ذلك نهاية الأسبوع المنصرم.

مكوي: نتيجة الفحص جاءت موجبة، وجميع أعضاء اللجنة المحلولة لمجابهة كورونا أصيبوا بالمرض

وقال مكوي في تصريحات إعلامية يوم أمس بالعاصمة جوبا، بإن نتيجة فحصه جاءت موجبة، وإن جميع أعضاء اللجنة المحلولة لمجابهة فيروس كورونا أصيبوا بالمرض وظهرت نتائج فحصهم موجبة، مضيفًا بأنه دخل الحجر المنزلي.

اقرأ/ي أيضًا: فرار سبعة مشتبهين بكورونا من مركز العزل الصحي بمقاطعة تونج ولاية واراب

وزاد مكوي بالقول: "من المفترض أن يأتي أفراد من مركز التشخيص لأخذ عينات من الأشخاص الذين خالطوني في الأسرة، إلا أنهم لم يصلوني حتى الآن".

وكانت مصادر طبية مطلعة قد أشارت إلى أن قائمة المصابين بفيروس كورونا في البلاد تشمل وزراءً في حكومة الوحدة الوطنية، وذكرت المصادر إن القائمة التي ضمت النائب الأول لرئيس الجمهورية، رياك مشار، وزوجته وزيرة الدفاع، أنجلينا تينج، تضم وزراء آخرين لم يتم الكشف عن هويتهم.

وكان وزير مجلس الوزراء، الدكتور مارتن إيليا لومورو، أوضح في بيانٍ عدم إصابته بفيروس كورونا.

من جهته نفى وزير شئون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو، صحة الأخبار المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتحدث عن إصابته بفيروس كورونا، حيث أشار في بيانٍ مقتضبٍ إلى أن نتائج الفحوص التي أجريت له ضمن أعضاء لجنة مجابهة فيروس كورونا المحلولة أثبتت خلوه من المرض.

وفي تطور جديد قامت إدارة فندق "بيراميد" بجوبا، بإغلاق الفندق بالكامل بعد أن أعلن النائب الأول لرئيس الجمهورية المقيم فيه عن إصابته هو وزوجته، أنجلينا تينج، بفيروس كورونا الجديد. وغادر مشار وزوجته الفندق إلى البيت الذي خصصته له الحكومة بحي العمارات بجوبا. الجدير بالذكر أن فندق"بيراميد" هو أيضًا مقر مباحثات السلام السودانية.

وواجه قرار إغلاق الفندق وإجلاء النزلاء الذين يعتبرون مخالطين لحالات إصابة مؤكدة، انتقادات من مراقبين، معتبرين الخطوة نوعًا من التهاون الحكومي المتمثل في السماح للمخالطين بمغادرة المكان دون فحصهم أو إخضاعهم للحجر داخل الفندق لمدة أسبوعين، بدلًا من أن ينقلوا المرض إلى مقرات سكنهم الجديدة، إذ يرجح عدم التزامهم بإجراءات العزل الصحي الضرورية.

اقرأ/ي أيضًا

تكرار الهجمات على المنطقة.. ما جدوى وجود قوات "يونيسفا" في أبيي؟

جوبا: مركز حقوقي يحث الحكومة على السماح بحرية التنقل بمخيم حماية المدنيين