15-مارس-2024
رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم

وزير المالية جبريل إبراهيم

قال وزير المالية وقائد حركة العدالة والمساواة الموقعة على اتفاق السلام جبريل إبراهيم، إن قرار الحرب عند الإمارات وليس قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.

قال جبريل إبراهيم: ربما يأتي الوقت الذي يستدعي الجلوس مع الإمارات رغم إنكارها دعم حميدتي

وقال جبريل إبراهيم في مقابلة مع قناة الجزيرة، إن حميدتي لا يملك قرار إخراج قواته من بيوت المواطنين، والقرار لدى دولة الإمارات، واذا كان هناك حديث حول الحرب في السودان يجب الحديث مع الإمارات.

 وأضاف : "ربما يأتي الوقت الذي يستدعي الجلوس مع الإمارات رغم أنها تنكر ذلك، إلا أنها صاحبة القرار في الحرب، ولا نستطيع الجلوس معها رغم قناعتنا المطلقة وعلمنا القاطع أنها صاحبة القرار في حرب السودان".

 وشدد جبريل إبراهيم على أن أي لقاء بين قائد الجيش الفريق أول ركن ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، مع قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو يقلل من موقع البرهان في ظل ما تمارسه الدعم السريع من نهب وقتل واغتصاب بحق المدنيين.

 وأردف: "يجب أن لا يذهب البرهان ويلتقي بـحميدتي هذا مسئ للرئيس ويقلل من موقعه".

 ويتهم الجيش الإمارات بالوقوف وراء دعم قوات الدعم السريع وفق تصريحات أدلى بها مساعد الجيش الفريق ركن ياسر العطا نهاية العام الماضي والذي شن هجومًا على أبوظبي.

 ونشرت صحف أمريكية تقارير عن إرسال الإمارات شحنات الأسلحة إلى قوات الدعم السريع عبر تشاد ودول أخرى، بينما تنفي الإمارات هذه الاتهامات.

وتستمر الحرب في السودان منذ 11 شهرًا ودفعت قرابة (10) مليون شخص إلى النزوح داخليًا وخارجيًا، وتصنف الأمم المتحدة السودان على أنه أسوأ بلد يواجه كارثة إنسانية في العالم.