28-أبريل-2024
جلسة مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

قالت بعثة السودان بالأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن مجلس الأمن استجاب لطلب السودان حول انعقاد جلسة خاصة لمناقشة العدوان الإماراتي على البلاد.

من المقرر أن تعقد الجلسة الخاصة صباح الاثنين الموافق 29 نيسان/أبريل الجاري

وبحسب وكالة سونا للأنباء، من المقرر انعقاد الجلسة الخاصة صباح الاثنين الموافق 29 نيسان/أبريل الجاري. 

وكان مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير الحارث إدريس طلب من مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع عاجل  لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان، وتحميلها المسؤولية القانونية والجنائية على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب السوداني والدولة السودانية. 

وذلك على خلفية  مذكرة دفعت  بها الإمارات للمجلس بتاريخ 21 نيسان/أبريل الجاري أعربت فيها عن رفضها  القاطع للتصريحات التي أدلى بها المندوب الدائم للسودان، مشيرة إلى أن هذه "ادعاءات لا أساس لها من الصحة". 

ووصفت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية بالإمارات، التصريحات التي أدلى بها السودان حول دعم بلادها لقوات الدعم السريع بـ "الزائفة"، فيما قالت إن  نشر المعلومات المضللة والروايات الزائفة بعد مرور عام على الحرب في السودان، الغرض منه هو التهرب من المسؤولية،وهدم الجهود الدولية الرامية إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان.

وتحدثت  تقارير موثوقة عن الدعم الإماراتي لقوات الدعم السريع بشحنات أسلحة وذخائر، وذلك عن طريق  مطار أم جرس الواقع شرقي دولة تشاد الواقعة في الحدود مع غرب السودان، فيما  تعبر الأسلحة والذخائر التي تحملها الطائرات الإماراتية عبر الحدود.