14-مارس-2024
عبدالله حمدوك رئيس اللجنة التحضيرية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية

يرأس تقدم رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك

حددت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم)، نيسان/أبريل القادم، موعدًا لعقد المؤتمر التأسيسي الأول للتحالف، ووضع خارطة طريق ما بعد الحرب من خلال عملية سياسية شاملة.

تم اختيار العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بشكل مبدئي لعقد المؤتمر التأسيسي لتقدم 

وتكون المكتب القيادي للقوى المدنية الديمقراطية (تقدم)، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، في العاصمة أديس أبابا. ويترأس المكتب رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك.

و(تقدم) تشكلت بمبادرة من تنسيقيات لجان مقاومة الحاج يوسف بمحلية شرق النيل في العاصمة الخرطوم، واكتسب التحالف المدني أهمية كبرى خلال الحرب لتحركه لوقف القتال في السودان.

وقال عضو تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم)، معتز محمد صالح، لـ"الترا سودان"، إن المؤتمر التأسيسي سيعقد خلال شهر نيسان/أبريل القادم. ومبدئيًا تم اختيار العاصمة الإثيوبية.

وقال صالح إن أهمية المؤتمر التأسيسي تكمن في هيكلة (تقدم) وتوزيع المهام والعمل على إسكات البنادق في السودان. مشيرًا إلى أن تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية لديها تحركات مكثفة خلال الفترة القادمة وسط المجتمع الإقليمي والدولي لحشد الموارد للوضع الإنساني، وممارسة الضغط على الطرفين المتحاربين لوقف الحرب دون اشتراطات مسبقة.

وكان وفد من (تقدم) برئاسة عبد الله حمدوك وياسر عرمان وعمر الدقير وطه عثمان غادر إلى العاصمة المصرية نهاية الأسبوع الماضي، وعقد لقاءات مع المسؤولين وقادة الرأي ومنظمات المجتمع المدني.