15-مارس-2024
حميدتي قائد الدعم السريع

قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو

أعلنت قوات الدعم السريع، أنها أصدرت توجيهات لقادتها الميدانيين بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والإعانات للمحتاجين، وذلك في كل من المدن  والقرى والأرياف الواقعة تحت سيطرتها.

الدعم السريع: تقدمنا بمقترح "شريان الحياة" لإنقاذ المدنيين في مناطق سيطرتنا 

ووصف قوات الدعم السريع حسب بيان أصدرته، مساء الخميس، التوجيهات الميدانية بالصارمة لتسهيل وصول الإغاثة إلى المحتاجين في مناطق سيطرتها.

‏ وشدد البيان على عدم إعاقة حركة المساعدات الإنسانية، وتوفير الحماية لفرق المنظمات العاملة والمتطوعين في الحقل الإنساني.

وشدد البيان على أن الدعم السريع لن تتسامح مع أي جهة تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها.

 وقال البيان إن موجهات قيادة الدعم السريع جاءت تأكيدًا لما قطعته من التزامات، منذ توقيعها على " إعلان جدة" لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، ولاحقًا تقديمها مقترح مشروع "شريان الحياة".

وأردف البيان: "نجدد ذات الموقف خلال تفاهمات جرت مؤخرًا، بين قيادة الدعم السريع وعدد من الفاعلين الدوليين، بما في ذلك المنظمات الدولية بهدف معالجة معوقات إيصال المساعدات الإنسانية". 

وأكد البيان استعداد قيادة قوات الدعم السريع، بكافة المستويات للوصول لأي تفاهمات تمكن من إنقاذ حياة المواطنين كأولوية قصوى، فضلًا عن احترام المواثيق والمعاهدات الدولية المنظمة للعمل الإنساني.

وحث البيان المجتمع الدولي والمنظمات للوفاء بتعهداتها في تقديم الدعم العاجل لمئات الآلاف من الأطفال والنساء وكبار السن بعد أن أصبحوا على حافة الكارثة.

وتعاني المناطق الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع من شح في الإمدادات الغذائية جراء توقف حركة الدخول إليها بسبب الوضع الأمني، ونهب الشاحنات ومستودعات الغذاء بواسطة المقاتلين أنفسهم وفقًا للاتهامات التي صدرت ضد هذه القوات في ولاية الجزيرة والعاصمة الخرطوم.