22-مارس-2022

تحرق لجان المقاومة الإطارات على الطرقات لإغلاقها (Getty)

أغلق متظاهرون عددًا من الطرق في العاصمة المثلثة صباح اليوم شملت الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان، مع استمرار الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري حسب ما أفاد نشطاء لجان المقاومة.

وبدأ المحتجون في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء بوضع حواجز مؤقتة على الطرقات في شوارع رئيسية بالعاصمة امتدت قريبًا من المطار الرئيسي شمال الخرطوم.

يقول المحتجون إن الاغلاق نجح  بشكل كبير في الخرطوم بحري

واستخدم المتظاهرون مكبات النفايات والكتل الخرسانة والبلاستيك والبراميل الفارغة لإغلاق الطرقات، وفقًا لشهود عيان تحدثوا لـ"الترا سودان".

وعادت احتجاجات إغلاق الطرقات بعد مناشدات أطلقتها تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم بالإغلاق التام يومي الثلاثاء والأربعاء ضمن جدول أسبوعي ينتهي الخميس بموكب مركزي يتوجه إلى القصر الجمهوري.

فيما يشبه الكر والفر  يضع المحتجون متاريس مؤقتة على الطرقات وينسحبون تجنبًا للمداهمات الأمنية وهم يرددون هتافات "ترِّس ما تحرِس"، أي أغلق الطريق ولا تنتظر قربه بعد الإغلاق، في إشارة لحماية المتظاهرين من القوات الأمنية.

جنوب العاصمة في حي جبرة وهي منطقة كثافة سكانية أضرم المحتجون النار على الإطارات القديمة في الشارع الرئيسي الذي يربط بين جنوب العاصمة مع الميناء البري ووسط الخرطوم.

بينما في منطقة شرق الخرطوم ذكر شهود من حي المعمورة أن الشوارع مغلقة بالكامل منذ الصباح، وما تزال الإغلاقات تمتد إلى عدد من الطرقات.

أما في الخرطوم بحري فإن الإغلاق بدأ في الساعات الأولى من الصباح بوضع حواجز في شوارع رئيسية تؤدي إلى جسور تربطها مع وسط العاصمة والمؤسسات الحكومية في مدينة الخرطوم.

وشهدت هذه المدينة الواقعة شمال نهر النيل الأزرق "مجزرة" في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بمقتل (14) من المتظاهرين أثناء احتجاجات مناوئة للحكم العسكري، فيما تقول السلطات إن العدد مبالغ فيه وعقب تلك الأحداث بأيام قليلة تمت إقالة مدير عام قوات الشرطة.

اقرأ/ي أيضًا: الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شرطة الاحتياطي المركزي السودانية

وتحذر السلطات من إغلاق الطرق وتعطيل الحياة في المدن أو في التنقل بين الولايات، بينما يقول المحتجون إن السلطة جاءت نتيجة انقلاب عسكري يجب أن تتنحى.

قتلت القوات الأمنية نحو (89) شخصًا في قمع الاحتجاجات خلال خمسة أشهر

وحاول "الترا سودان" الحصول على تعليق فوري من متحدث مجلس السيادة الانتقالي سلمى عبدالجبار لكن تعذر ذلك.

ونفذ قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان إجراءات في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي حل عبرها الحكومة الانتقالية وعطل المواد المتعلقة بالشراكة بين المدنيين والعسكريين في الوثيقة الدستورية.

ومنذ ذلك الوقت تستمر الاحتجاجات الشعبية المناوئة للحكم العسكري في السودان، وقتلت القوات الأمنية نحو (89) شخصًا في قمع الاحتجاجات خلال خمسة أشهر بحسب لجنة أطباء السودان.

اقرأ/ي أيضًا

محطة قطارات عريقة تتحول إلى مركز احتجاجات في الطريق نحو القصر

ارتقاء شهيد في مليونية 21 مارس بأمدرمان