23-أكتوبر-2024
ولاية سنار

ولاية سنار

وصف تجمع شباب سنار، مساء أمس، الوضع في مدينة أم شوكة في الولاية بـ "المأساوي"، مفيدًا بأن "المليشيات" منعت أغلبية المواطنين من النزوح ودفن جثامين القتلى.

قدم التجمع إحاطة حول الوضع الصحي والأمني في القرى التابعة لولاية سنار

وقال التجمع في تحديثات تصف الأوضاع بالولاية اطلع عليها "الترا سودان"، إن الدعم السريع يقوم بمصادرة المراكب، فيما تطلق هذه القوات النار على كل من يحاول عبور  النهر، وسط غياب تام للجيش والأجهزة النظامية.

وقبل أيام، شهدت مدينة أم شوكة أحداثًا دامية راح ضحيتها (120) شخصًا من المواطنين، وذلك عقب هجمات نفذتها مجموعات من قوات حميدتي، وكان من ضمنهم مرتزقة أجانب بحسب إفادات التجمع.

منصة "نداء الوسط" قالت إن الهجمات التي نفذتها قوات حميدتي على مدينة "أم شوكة" جاءت لأسباب عرقية وإثنية، مشيرة إلى أن القوات في المنطقة أصبحت بلا قيادات، الأمر الذي أدى إلى تفلتات أمنية خطيرة شملت ارتكاب المجازر في حق المواطنين وترويعهم، بجانب تنفيذ هذه القوات لعمليات نهب وسلب واسعة بالمدينة.

وفي هذا الصدد، يشير تجمع شباب سنار إلى التعتيم الإعلامي الذي تعيشه مدينة أم شوكة، بحيث أفاد باستمرار انقطاع شبكات الاتصال عن المدينة، مما أسفر عن صعوبة الحصول على المعلومات حول مستجدات الأحداث في "أم شوكة".

وقدم التجمع إحاطة حول الوضع الصحي والأمني في القرى التابعة لولاية سنار، وقال  خلالها إن قوات حميدتي لا تزال تمارس انتهاكاتها في القرى، والتي تتضمن عمليات نهب ممتلكات المواطنين وترويعهم، وذلك وسط تردي الأوضاع الصحية وانتشار وباء الكوليرا مع غياب الأدوية والخدمات الصحية في المستشفيات.

وتشهد مدينة سنار استقرارًا في الأوضاع الأمنية بحسب التجمع، وانخفاضًا في أسعار السلع الغذائية والأدوية، وأفاد بدخول شحنات تحمل أدوية ومستلزمات طبية إلى المدينة. وقال التجمع إن وباء الكوليرا لا يزال متفشيًا في سنار، مطالبًا المواطنين باتباع إرشادات الوقاية من المرض.

وذكر التجمع أن العمل جارٍ على صيانة التيار الكهربائي، حيث تم تركيب البرج المدمر في الخط الناقل الذي يربط بين سنار وأم دباكر، مشيرًا إلى عودة مرتقبة للتيار الكهربائي في المدينة .