23-أكتوبر-2024
قصف بمسيرة في منطقة الصهريج بجنوب الحزام

(طوارئ جنوب الحزام)

قالت غرفة طوارئ جنوب الحزام، إن منطقة الصهريج، الواقعة على بعد حوالي كيلومتر واحد من مستشفى البشائر، قد تعرضت ظهر اليوم، الثلاثاء 22 تشرين الأول/أكتوبر 2024، إلى قصف بطائرة مسيرة، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى وإصابة آخرين إصابات المتفاوتة.

طوارئ جنوب الحزام: وصلت إلى مستشفى بشائر عدد 20 جثة متفحمة

وقالت غرفة طوارئ جنوب الحزام، إنه قد تم نقل (49) حالة إلى مستشفى البشائر جنوب الخرطوم، حيث وصلت (20) جثة متفحمة إلى المشرحة، وما تزال تحت الفحص. أما الإصابات، فقد بلغت (29) حالة. وتفاوتت الإصابات بين حالات حروق من الدرجة الأولى والثانية، وإصابات بشظايا.

ولم تصدر حتى الآن أي تصريحات رسمية عن الجهات المسؤولة من الحادثة. يذكر أن منطقة جنوب الحزام بالعاصمة الخرطوم تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع، وتتعرض لقصف دوري من قبل الجيش، وفقًا لتقارير.

وتسببت الحرب الدائرة في السودان في سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى وسط المدنيين، بالإضافة إلى تشريد الملايين. وتتركز معظم الاشتباكات في مناطق حضرية، مما يزيد من حجم الخسائر البشرية بين السكان.

وتعد منطقة جنوب الحزام واحدة من المناطق القليلة التي ما تزال مأهولة بأعداد كبيرة من المواطنين، مقارنة بمناطق أخرى في العاصمة القومية خلت من السكان. وقد باتت هذه المنطقة مسرحًا لصراع مستمر بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي تسيطر على أجزاء واسعة منها.

وبرز استخدام المسيرات في الحرب السودانية بعد أشهر قليلة من اندلاعها، حيث يستخدمها الجيش وقوات الدعم السريع في بشكل مكثف ضمن العمليات العسكرية. وتستخدم شتى أنواع المسيرات؛ الانتحارية منها وتلك التي تلقي عبوات متفجرة عُدلت لهذا الاستخدام.