23-أكتوبر-2024
أعمدة دخان في سماء العاصمة السودانية الخرطوم

(أرشيفية)

قالت وزارة الصحة بولاية الخرطوم إن قوات الدعم السريع التي وصفتها بـ"المليشيا المتمردة"، واصلت قصفها المكثف على أحياء كرري وأمبدة في أم درمان، مما أدى إلى سقوط مزيد الضحايا بين المدنيين.

الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة بولاية الخرطوم: واصلت المليشيا المتمردة التدوين المتعمد على الأحياء السكنية التي يقطنها المدنيون

تصف الحكومة السودانية قوات الدعم السريع بالمليشيا المتمردة على الدولة السودانية، ذلك على خلفية الحرب التي اندلعت في العاصمة الخرطوم عقب خلافات حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني. وتقول قوات الدعم السريع إنها تخوض حربًا ضد "فلول النظام البائد"، وأنها تطمح لفرض الديمقراطية في السودان.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة بولاية الخرطوم، د. محمد إبراهيم، أن الهجمات الأخيرة أسفرت عن إصابة ووفاة (27) مدنيًا، من بينهم أربع وفيات، ويتلقى المصابون العلاج في مستشفى النو. ولم تتمكن السلطات الصحية حتى الآن من حصر جميع الإصابات التي لم تصل إلى المستشفيات.

تشهد أم درمان تصعيدًا خطيرًا في أعمال القصف المستمر، حيث تستهدف قوات الدعم السريع مناطق سكنية مكتظة بالمدنيين، مما يفاقم الأزمة الإنسانية في المدينة. القصف العشوائي يتواصل على أحياء محلية كرري في أم درمان منذ أشهر، في وقت تعجز فيه الجهات الصحية عن تقديم الإغاثة الطبية اللازمة لجميع المتضررين.

تسيطر قوات الدعم السريع على مناطق واسعة بالعاصمة القومية الخرطوم، بينما تسيطر القوات المسلحة على محلية كرري في أم درمان، ومناطق الشجرة المحيطة بسلاح المدرعات ومقرات القيادة العامة للقوات المسلحة في مدينة الخرطوم، ومناطق في شمال بحري، بما في ذلك أحياء الحلفايا وسلاح الإشارة.