23-أكتوبر-2024
السوق المركزي الخرطوم

تسيطر قوات الدعم السريع على مساحات واسعة من العاصمة القومية الخرطوم

في مقطع فيديو نشر على منصاتها، قدمت القوات المسلحة معلومات جديدة عن الوضع في منطقة اللاماب التي استعادها الجيش من قوات الدعم السريع الأسبوع الماضي، بعد الانفتاح العسكري من المدرعات والشجرة.

قالت إن قوات الدعم السريع نهبت الكوابل ومحولات الكهرباء من منطقة اللاماب

وأشارت القوات المسلحة في مقطع الفيديو الذي نشرته اليوم الأربعاء إلى أن قوات الدعم السريع دمرت البنية التحتية في منطقة اللاماب، ونهبت كوابل الكهرباء، وحرقت المحولات وتفريغها، وحفرت الأرض لاستخراج التوصيلات.

ووصفت القوات المسلحة ما حدث في اللاماب بـ"السلوك الهمجي"، وقالت إن الأفعال تؤكد المشروع التآمري على مقدرات الشعب السوداني الذي تقوده الإمارات، على حد تعبيرها.

وكان الجيش قد وصل إلى منطقة اللاماب الأسبوع الماضي، وأعلن قائد سلاح المدرعات، اللواء ركن نصر الدين عبد الفتاح، الذي زار الخطوط الأمامية في المنطقة، أن الجيش يعتزم الوصول إلى جميع المناطق في العاصمة الخرطوم.

وخلال نهاية الشهر الماضي والشهر الحالي، تشرين الأول/أكتوبر 2024، حدثت تحولات على الأرض لصالح الجيش بالسيطرة على جسور في العاصمة الخرطوم، واسترداد مناطق الحلفايا، والمقرن، واللاماب، إلى جانب مناطق جبل موية والدندر في ولاية سنار.

الإنهاك الذي لحق بقوات حميدتي جراء إغلاق بعض خطوط الإمداد والغارات الجوية كان عاملين حاسمين في تقدم الجيش في عدد من الجبهات، وتعتزم القوات المسلحة وضع المزيد من الأراضي تحت سيطرتها. بينما حث قائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، في خطاب بثه في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2024، على جمع مليون جندي لخوض جولة جديدة من المعارك.